کتاب المفردات للراغب الاصفهانی: عرض و تحلیل

پدیدآورمرتضی الأیروانی

نشریهمجله رسالة القرآن

تاریخ انتشار1389/02/19

منبع مقاله

share 221 بازدید
کتاب المفردات للراغب الاصفهانی: عرض و تحلیل

مرتضی الایروانی

ألّف الراغب الأصفهانی کتابا فی شرح ألفاظ القرآن الکریم و بیان تفسیرها لم یؤلّف علی منواله قبله، لأنّ الراغب حاول استقصاء کلمات القرآن الکریم کلمة کلمة-بما فی ذلک حروف المعانی-لیفسّرها، و لیذکر أقوال العلماء فیها.و العلماء و إنّ عنوا بذکر معانی مفردات القرآن الکریم إلاّ أنّهم لم یفردوا لها تصنیفا کتصنیف الراغب.
و سنعرض فی بحثنا هذا لکتاب الراغب من خلال ثلاثة موارد هی:
1-ترتیب مادة الکتاب.
2-کمّیّة مادة الکتاب.
3-کیفیة عرض مادة الکتاب.
و لکننا قبل الخوض فی هذا نری من الأفضل تکملة للبحث أنّ نتعرض إلی مسألة هامّة و هی سنة وفاة الراغب.

سنة وفاة الراغب:

اختلف المورّخون فی تحدید سنة وفاة أبی محمّد الحسین بن محمّد بن المفضّل الأصفهانی المعروف بالراغب.فقد ذکرت تواریخ مختلفة لوفاته یمکن حمل بعضها علی بعض، فقد ذکر کلّ من حاجی خلیفة (1) و الشیخ آغا بزرک الطهرانی (2) و الزرکلی (3) أنّها کانت سنّة 502 ه.
و ذکر حاجی خلیفة فی موضع آخر أنّها سنة نیّف و خمسمائة. (4)
و ذکر الشیخ عبّاس القمی فی سفینة البحار أنّها کانت بعد المئة الخامسة. (5)
و ذکر صاحب روضات الجنّات (6) و الشیخ آغابزرگ الطهرانی-فی موضع‏ آخر- (7) ناقلین عن«تاریخ أخبار البشر» و الشیخ عبّاس القمی فی الکنی و الألقاب (8) أنّها کانت سنة 565 ه.
و ذکر السیوطی أنّ الراغب الأصفهانی کان فی أوائل المئة الخامسة. (9)
و یظهر من استعراض هذه الأقوال أنّ بعض المصادر ذکر کلّ منها للراغب أکثر من تاریخ وفاة واحدة، و ذلک لمناح متعددة، فصاحب کشف الظنون عند ذکره لکتاب«أخلاق الراغب»ذکر أنّه توفی سنة نیّف و خمسمائة، (10) بینما حددها عند ذکره لکتاب«مفردات الراغب»بأنّها سنة 502 ه. (11) و صاحب الذریعة ذکر تاریخین کذلک لوفاة الراغب اوّلهما سنة 502 ه عند ذکره لکتاب«محاضرات الأدباء»، (12) و ثانیهما سنة 565 ه عند ذکره ل«مفردات القرآن» (13) و«أخلاق الراغب» (14) و«الذریعة إلی مکارم الشریعة» (15) و أغرب من هذا أنّ المرحوم آغابزرک الطهرانی نسب کلا التاریخین لصاحب«تاریخ أخبار البشر».و لم یتیسّر لی الإطلاع علی الکتاب لعدم وجوده فیما رجعت إلیه من مکتبات، فلا أدری هل اختلاف التاریخین راجع لصاحب«تاریخ أخبار البشر»أو للشیخ الطهرانی؟
و إذاأردنا أن نجمع بین هذه الروایات لمعرفة التاریخ الصحیح لوفاة الراغب فإنّ أوّل روایة تستقط من الحساب، روایة صاحب«تاریخ أخبار البشر»القائلة بأنّها سنة 565 ه، لأنّه عقّب علیها بقوله«و ذلک قبل وفاة جاراللّه الزمخشری».و من المعلوم أنّ الزمخشری توفی سنة 538 ه و لم أر من ذکر لوفاته تارخیا آخر رغم بحثی عنه، فهذه الروایة تحمل فی طیّاتها ما یجعلها مستبعدة.
أما روایة السیوطی بأنّه کان فی أوائل المئة الخامسة.فیبدو منها أنّ مقصود السیوطی أوائل المئة السادسة، لأنّ المئة الخامسة هی التی تبدأ ب«400»و تنتهی ب«500»، فما بعد الخمسمائة یعتبر من المئة السادسة، و لعلّ مقصود السیوطی کان فی أوائل ما بعد المئة الخامسة.
و لربّ سائل یسأل فیقول:لعلّ مقصود السیوطی أنّ الراغب کان فی أوائل الأربعمائة، و لم یقصد أن یذکر تاریخ وفاته فلعلّه کان فی أوائل ما بعد الأربعمائة و عاش للقرن السادس فلا تنافی، و روایة السیوطی حینئذ مستقیمة.الجواب علی هذا أنّ أحدا من المهتّمین بترجمة الراغب لم یذکر شیئا عن حیاته سوی وفاته، فمن المستبعد أن یکون مقصود السیوطی من قوله هذا أنّ الراغب کان فی أوائل القرن الخامس و عاش للقرن السادس، إضافة إلی أنّ الأخذ بهذا القول یجعل الراغب من المعمّرین و لم یذکر أحد ذلک.ثمّ إن هذا یقال عادة عند ما یکون تاریخ الوفاة مختلفا فیه و لا یمکن الجزم به.
فإذا أقررنا بأنّ مقصود السیوطی أنّ الراغب کان فی أوائل القرن السادس و هذا یعنی أهنّه کان ما بعد الخمسمائة، تقاربت حینئذ الروایات، ما بعد الخمسمائة، نیّف و خمسمائة، اثنین و خمسمائة، و هذه تواریخ متقاربة جدّا فیمکن الاطمئنان إلی الروایة القائلة بأنّ وفاته کانت سنة اثنتین و خمسمائة، لأنّه ینطبق علیها القول بأنّها بعد الخمسمائة، و نیّفو خمسمائة خصوصا إذاأخذنا بقول المبرّد من أنّ النیّف من الواحد إلی الثلاثة. (16)

ترتیب المادّة:

رتّب الراغب الاصفهانی مادة کتابه حسب الترتیب الالفبائی مراعیا فی ذلک الحروف الأوائل فالثوانی فالثوالث من حروف الکلمة الأصلیّة دون الزائدة کما ذکر الراغب ذلکفی مقدّمة کتابه. (17) ولکن یلاحظ علی ترتیب الراغب مایلی:
1-راعی الراغب تقدیم الهمزة فیما بدئ بها، أی انّه قدّم المواد الّتی تبدأ بالهمزة ک«أبو»، «أبد»، «أبل»و... ولکنّه لم یراع هذا فی الهمزة الوسطیة و الّتی فی آخر الکلمة، أی لم یقدّم الکلمات التی تحوی الهمزة فی وسطها أو آخرها فی أول الکلمات فی مادّتها، فحسب الترتیب الطبیعی یجب فی باب الباء مثلا تقدیم«بدأ» علی«بدر»و«بدع»و«بدل»و فی باب السین تقدیم«سأل»علی«سبب»و«سبت» و«سبح»، ولکنّا نراه جعل الهمزة الوسطیّة و الّتی فی آخر الکلمة مع الواو و الیاء، أی جعلها جزء حروف العلّة، و لعلّ کثرة التغییر الّذی یحصل فی الهمزة الوسطیة و الّتی فی آخر الکلمة هو الّذی حدا بالراغب إلی هذا.
2-بدأ فی کلّ باب بالمضاعف قبل غیره إلاّ فی«أبّ»حیث أخّره عن«أبا» و«أبی»، و«ثلّ»أخّره عن«ثلث».
3-قدّم باب الواو علی باب الهاء، أی کان ترتیبه للأبواب هو:باب الواو، باب‏ الهاء، باب الیاء، ولکنّه لم یراع ذلک عند ما رتّب مواد کابه فی کلّ باب، فجعل الهاء قبل الواو و الیاء.
4-حصل فی ترتیبمواد الکتاب فی کلّ باب خلط، فقدّم ما رتبته التأخیر و أخّر ما رتبته التقدیم، و أکثر ما حصل ذلک فی الکلمات الّتی تحوی الواو و الهاء و الیاء بنحو یمکن معه القول بأنّه لم یخل باب من أبواب کتابه من هذا.و ما احتمله محقق کتاب المفردات من أنّ هذا الأمر سببه نسخ الکتاب (18) بعید، لأنّه لو کان کذلک فلم کان الخلط فی کلّ باب؟فإن قیل إن هذا-وجود التقدیم و التأخیر فی کلّ باب-أدعی إلی قبول الاحتمال بأنّه راجع الی الناسخ، لأنّه لم یستطع تمییز الواویّ من الیائی.أجیب بأنّ الخلط لم ینحصر بهذا بل تعدّاه إلی موادّ لیس فیها او أو یاء کما سیظهر من فهرس ذلک، بالأضافة الی أنّ الناسخ لیس من شأنه تغییر ترتیب مایکتبه عادة بل ینسخ ما یجده أمامه.
و ها هو درج للکلمات الّتی لم یرّاع فیها الترغیب الالفبائی:
1-«أبا»، «أبی»، «أبّ»و من المعلوم أنّ«أبا»من«أبو»و الترتیب المعروف هو «أبّ».
2-«أخذ»، «أخ»، «أخر»و الترتیب المعروف«أخذ»، «أخر»، «أخ»و لو جعلنا «أخ»من المضاعف جدلا لکان الترتیب «أخ»، «أخذ»، «أخر».
3-«أدّ»، «اداء»، «أدم».
4-«أسف»، «أسر».
5-«أوب»، «أید»، «أیک»، «أل»، «أول»، «أیم»، «أین»، «أوّه»، «أیّ».
6-«بتک»، «بتر»، «بتل».
7-«بخل»، «بیت»، «بید»، «بور».
8-«باب»، «بیت»، «بید»، «بور».
9-«بیض»، «بیع»، «بال».
10-«تبع»، «تبر».
11-«تضث»، «ترب».
12-«ثلث»، «ثلّ».
13-«جیب»، «جوب»، «جأر»، «جوز»، «جاس»، «جوع»، «جاء»، «جال»، «جوّ».
14-«حصن»، «حصل».
15-«حید»، «حیث»، «حوذ»، «حاج»، «حیر».
16-«حیض»، «حائط».
17-«حیف»، «حاق»، «حول»، «حین»، «حوایا»، «حوا».
18-«خاب»، «خیر»، «خوار»، «خوض»، «خیط»، «خوف»، «خیل»، «خول».
19-«دلو»، «دلک».
20«دوم»، «دین»، «دون».
21-«رعی»، «رعن».
22-«ریب»، «روح»، «رود»، «ریش»، «روض»، «ریع»، «روع»، «روغ»، «رأف»، «روم»، «رین».
23-«سیب»، «ساح»، «سود»، «سار»، «سور»، «ساعة»، «ساغ»، «سوف»، «سؤف»، «سول»، «سال»، «سأل»، «سام»، «سأم»، «سین».
24-«شوب»، «شیب»، «شیخ»، «شید»، «شورا»، «شیط»، «شوظ»، «شیع»، «شوک»، «شأن»، «شوی».
25-«صرف»، «صرم»، «صرط»، «صطر»، «صرع».
26-«صوت»، «صاح»، «صید»، «صیر»، «صاغ»، «صوغ»، «صوف»، «صیف»، «صرم»، «صیص».
27-«طیب»، «طود»، «طور»، «طیر»، «طوع»، «طوف»، «طوق»، «طول»، «طین».
28-«عبد»، «عبث».
29-«عاب»، «عوج»، «عود»، «عوذ»، «عور»، «عیر»، «عیس»، «عیش»، «عوق»، «عول»، «عیل»، «عوم»، «عون»، «عین».
30-«غیب»، «غوث»، «غور»، «غیر»، «غوص»، «غیض»، «غیط»، «غول».
31-«فوج»، «فأد»، «فور»، «فوز»، «فوض»، «فیض»، «فوق»، «فوه»، «فیأ».
32-«قرطس»، «قرض».
33-«قاب»، «قوت»، «قوس»، «قیض»، «قیع»، «قول»، «قیل»، «قوم».
34-«کشف»، «کشط».
35-«لعن»، «لعل».
36-«لوم»، «لیل»، «لون»، «لین».
37-«مزن»، «مزج».
38-«موج»، «مید»، «مور»، «میز».
39-«نوص»، «نیل»، «نوم».
40-«هرع»، «هرت»، «هرن».
41-«هزل»، «هزؤ»، «هزم».
42-«هود»، «هار»، «هیت»، «هات»، «هیهات»، «هیم»، «هان»، «هوی»، «هیا».
43-«وبل»، «وبر»، «وبق».
44-«وتن»، «وتر».
45-«وجس»، «وجل»، «وجه»، «وجف».
46-«وزن»، «وسوس»، «وسط».
47-«وکل»، «ولج»، «وکأ».
48-«وهب»، «وهج»، «ولی»، «وهن».
5-ذکر الراغب بعض الکلمات فی غیر موادّها الأصلیّة المعروفة، و کان ینبغی وضعها فی مکانها الأصلی، و هذه الکلمات هی:
1-ذکر«کاد»التی هی فعل یدلّ علی مقاربة وقوع الفعل و الّتی مضارعها یکاد مع «کاد»التی مضارعها یکید.و من المعروف أنّ الأولی من مادة«کود»، و الثانیة من مادة «کید».و قد ذکرهما الراغب تحت مادة «الکید».و قد یجاب عن الراغب بأنّه لا یعتبرهما من مادتین مختلفتین.
2-ذکر کلمة«أب»الّتی تضایف«أبن» فی مادّة«أبا»بدل مادة«أبو».
3-ذکر کلمة«یؤده»الّتی بمعنی«یثقله» فی مادة«أید»، و هی من مادة«أود»، و قد أشار الراغب إلی ذلک بقوله(و قوله عزّ و جلّ«و لا یؤده حفظهما»[البقره‏]أی لا یثقله، و أصله من الأود أو یؤد أودا و إیادا إذا أثقله).
4-ذکر کلمة«بکّة»فی قوله تعالی:«إنّ أوّل بیت وضع للنّاس للذی ببکّة مبادکا»(آل عمران:96)تحت مادة«بکت»و الصحیح أنّه من مادة«بکک».
5-ذکر الراغب کلا من«متّکأ» و«أتوکّأ»و«متکّئین»تحت عنوان«متّکأ»فی باب التاء.و الصحیح أنّ أصل هذه الکلمات مادة«وکأ».
6-جمع الراغب بین«زیادة»و«الزاد» فی باب واحد تحت عنوان«زاد»فی حین أنّ الزیادة من مادة«زید»، و«الزاد»من مادة «زود».
7-جمع الراغب بین مادتی«زال یزول»بمعنی فارق طریقته و«زال یزال» تحت عنوان واحد و هو«زال»، و إن قال إنّ أصل زال یزال من الیاء.
8-ذکر کلمة«یتسنّه»من قوله تعالی «لم یتسنّه»(القرة:259)بمعنی لم یتغیّر تحت مادة«سنین»، و زاد بأنّ الهاء فیه للاستراحة. و المذکور فیما بین یدی من المعاجم أنّها من مادة«سنه».و ذکر فی مادة«سنة»بأنّه(قیل: و منه«لم یتسنّه»ای لم یتغیّر بمرّ السنین علیه، و لم تذهب طراوته).
9-ذکر کلمة«سلسبیل»من قوله تعالی «عینا فیها تسمّی سلسبیلا»(الانسان:18)تحت مادة«سلّ»فی حین أنّها فی المعاجم فی مادة«سلس»کما فی لسان العرب. (19)

کمّیة المادة:

یلاحظ القارئ أنّه رغم قول الراغب الأصفهانی(و قد استخرت اللّه تعالی فی املاء کتاب مستوفی فیه مفردات القرآن) (20) فقد سقطت من قلم الراغب کلمات کثیرة کان ینبغی ذکرها.و ها هو جدول یبیّن هذه الکلمات مرتبة علی حروف التهجّی مع ذکر الآیة الّتی وردت فیها الکلمة إن وردت مرة أو مرّتین فی القرآن الکریم، فإن زاد العدد علی ذلک أو کان عدد الآیات الّتی وردت فیها الکلمات المشتقة من المادة أکثر من ذلک اکتفینا بذکر الکلمات و ذکر أرقام الآیات الواردة فیها:
1-«التناهم»من قوله تعالی‏«ألحقنا بهم ذریّتهم و ما ألتناهم من علمهم من شی‏ء».(الطور:21)
2-«أمتا»من قوله تعالی‏«لا تری فیها عوجا و لا أمتا».(طه:107)
3-«الأنام»من قوله تعالی‏«و الأرض وضعها للأنام».(الرحمن:10)
4-«البقعة»«فلما أتاها نودی من شاطئ الواد الأیمن فی البقعة».(القصص:30)
5-«أتقن»من قوله تعالی‏«صنع اللّه الّذی أتقن کلّ شی‏ء..».(النمل:88)
6-«تنور»من قوله تعالی‏«حتی إذا جاء أمرنا و فار التنور..».(هود:40)
و قوله تعالی‏«فإذا جاء أمرنا وفار التنور..».(المؤمنون:27)
7-«الثری»من قوله تعالی‏«له ما فی السّموات و ما فی الأرض و ما بینهما و ما تحت الثری».(طه:6)
8-«جبریل».(البقرة:97-98)، (التحریم:4)
9-«جامدة»من قوله تعالی‏«و تری الجبال تحسبها جامدة».(النمل:88)
10-«جوف»من قوله تعالی‏«ما جعل اللّه لرجل من قلین فی جوفه».(الأحزاب:4)
11-«حصب».(الأنبیاء:98)، «حاصبا» (الإسراء:68)، (العنکبوت:40)، (القمر:39)، (الملک:17).
12-«الخیام»من قوله تعالی‏«حور مقصورات فی الخیام».(الرّحمن:72)
13-«أدهی»من قوله تعالی‏«بل الساعة أدهی و أمرّ».(القمر:46)
14-«أذاعوا»من قوله تعالی‏«و إذا جاءهم أمر من الأمن أو الخوف اذاعوا به».(النساء:83)
15-«رفیقا».(النساء:69)، «مرفقا».(الکهف:16)، «المرافق».(المائدة:6)، «مرتفقا».(الکهف:29-31)
16-«الزبانیة»من قوله تعالی‏«لا یرون فیها شمسا و لا زمهریرا».(الانسان:13)
18-«زنجبیلا»من قوله تعالی «و یسقون فیها کأسا کان مزاجها زنجبیلا».(الانسان:17)
19-«زهرة»من قوله تعالی‏«زهرة الحیاة الدّنیا».(طه:131)
20-«سدی»من قوله تعالی‏«أیحسب الإنسان أن یترک سدی».(القیامة:36)
21-«مسفوحا».(الانعام:145)، «مسافحین».(النساء:24، المائدة:5)، «مسافحات».(النساء:25)
22-«سنبلة».(البقرة:261)، «سنابل» .(البقرة:261)، «سنبله».(یوسف:47)، «سنبلات».(یوسف:43-46).
23-«مسنّدة»من قوله تعالی‏«کأنّهم خشب مسنّدة».(المنافقون:4)
24-«سندس».(الکهف:31، الدخان:53، الانسان:21)
25-«المشئمة»من قوله تعالی «و أصحاب المشئمة ما أصحاب المشئمة».(الواقعة:9)
و قوله تعالی‏«و الذین کفروا بآیاتنا هم أصحاب المشئمة».(البلد:19)
26-«شفتین»من قوله تعالی‏«ألم نجعل له عینین و لسانا و شفتین».(البلد:19)
27-«یستصرخه».(القصص:18)، «یصطرخون».(فاطر:27)، «صریخ»
.(یس:43)، «یمصرخکم».(ابراهیم:22)، «بمصرخیّ».(ابراهیم:22)
28-«فصکّت»من قوله تعالی‏«فأقبلت امرأته فی صرّة فصکّت وجهها».(الذاریات:29)
29-«صلصال».(الحجر:26)، (الحجر:28)، (الحجر:33)، (الرحمن:14).
30-«صامتون»من قوله تعالی‏«سواء علیکم أدعوتموهم أم أنتم صامتون».(الأعراف:193)
31-«المضاجع».(النساء:34)، السجدة:16)، «مضاجعهم».(آل عمران:154)
32-«الضفادع»من قوله تعالی «فأرسلنا علیهم الطوفان و الجرد و القمل و الضفادع».(الأعراف:133)
33-«یعکفون».(الأعراف:138)، «العاکف».(الحج:25)، «عاکفا».(طه:97)، «عاکفون».(البقرة:187)، (الأنبیاء:53)، «العاکفین».(البقرة:125)، (طه:91)، (الشعراء:71)، «معکوفا».(الفتح:25)
34-«العنکبوت»من قوله تعالی «..کمثل العنکبوت اتخذت بیتا، و إنّ أوهن البیوت لبیت العنکبوت».
(العنکبوت:41)
35-«غصبا»من قوله تعالی‏«و کان ورائهم ملک یأخذ کل سفینة غصبا».(الکهف:79)
36-«الغائط»من قوله تعالی‏«أوجاء أحد منکم من الغائط».(النساء:43)، (المائدة»6)
37-«الفردوس»من قوله تعالی‏«کانت لهم جنّات الفردوس نزلا».(الکهف:107)
قوله تعالی‏«الّذین یرثون الفردوس هم فیها خالدون».(المؤمنون:11)
38-«انفصام»من قوله تعالی‏«فقد استمسک بالعروة الوثقی لا انفصام لها».(البقرة:256)
39-«تفضحون»من قوله تعالی‏«قال إنّ هؤلاء ضیفی فلا تفضحون».(الحجر:68)
40-«الفضّة».(آل عمران:14)، (التوبة:34) (الزخرف:33)، (الانسان:15، 16، 21)
41-«فان»من قوله تعالی‏«کلّ من علیها فان».(الرّحمن:26)
42-«قثّانها»من قوله تعالی‏«فادع لنا ربّک یخرج لنا مما تنبت الأرض من بقلها و قثّائها».(البقرة:61)
43-«قدحا»من قوله تعالی «فالموریات قدحا».(العادیات:2)
44-«اقتده».(الانعام:90)، (الزخرف:23)
45-«قریش»من قوله تعالی‏«لإیلاف قریش».(قریش:1)
46-«أقلعی»من قوله تعالی‏«و قیل یا أرض ابلعی ماءک و یا سماء أقلعی».(هود:44)
47-«کبکبوا»من قوله تعالی‏«فکبکبوا فیها هم و الغاوون».(الشعراء:94)
48-«کسادها»من قوله تعالی‏«و تجارة تخشون کسادها».(التوبة:24)
49-«کالحون»من قوله تعالی‏«تفلح وجوههم النّار و هم فیها کالحون». (المؤمنون:104)
50-«الکنّس»من قوله تعالی‏«فلا أقسم بالخنّس الجوار الکنّس».(التکویر:16)
51-«کهلا»من قوله تعالی‏«ویکلّم النّاس فی المهد و کهلا».(المائدة:110)
52-«کوکب».(النور:35)، «کوکبا» (الانعام:76)، «یوسف:3)، «الکواکب». (الصافات:6)، (الانفطار:2).
53-«لحیتی»من قوله تعالی‏«قال یا ابن أمّ تأخذ بلحیتی و لا برأسی».(طه:94)
55-«تلذّ».(الزخرف:71)، «لذّة».
(الصافات:46)، (محمّد:15)
56-«فالتقطه».(القصص:8)، «یلتقطه».(یوسف:10)
57-«لیس». (21)
58-«المجوس»من قوله تعالی‏«إنّ الّذین آمنوا والّذین هادوا و الصابئین و النصاری و المجوس..».(الحج:17)
59-«المخاض»من قوله تعالی «فأجاءها المخاض إلی جذع النخلة».(مریم:23)
6.-«ماروت»من قوله تعالی‏«و ما أنزل علی الملکین ببابل هاروت و ماروت».(البقرة:102)
61-«المروة»من قوله تعالی‏«إنّ الصفا و المروة من شعائراللّه..».(البقرة:158)
62-«مزقّناهم».(سبأ:19)، «مزّقتم» (سبأ:7)«ممزّق».(سبأ:7، 19)
63-«تمسون»من قوله تعالی‏«فسبحان اللّه حین تمسون و حین تصبحون».(الروم:17)
64-«أمعاءهم»من قوله تعالی‏«و سقوا من ماء حیمما فقطّع أمعاءهم».(محمد:15)
65-«میکال»من قوله تعالی‏«من کان عدوّا للّه و ملائکته و جبرئیل و میکال..».(البقرة:98)
66-«إملاق»من قوله تعالی‏«و لا تقتلوا أولادکم من إملاق».(الأنعام:151)
-و«و لا تقتلوا أولادکم خشیة إملاق».(الاسراء:31)
67-«المال»، «مالا»، «ماله»، «مالیه»، «الأموال»، «أموالا»، «أموالکم»، «أموالنا»، «أموالهم». (22) 68-«الانجیل». (23)
69-«أنصتوا»من قوله تعالی‏«و إذا قرئ القرآن فاستموا له و أنصتوا».(الأعراف:204)
-و«فلما حضروه قالوا أنصتوا». (الأحقاف:29)
70-«نصحت»(الاعراف:79-93)، «نصحوا».(التوبة:91)، «أنصح». الأعراف:63)، (هود:34)، «نصحی». هود:34)، «ناصح».(الأعراف:68)، «ناصحون».(یوسف:11)، (القصص:12)، «الناصحین».(الأعراف:21، 79)، (القصص:20)، «نصوحا».(التحریم:8)
71-«ینفوا»من قوله تعالی‏«أو تقطّع أیدیهم و أرجلهم من خلاف أو ینفوا من الأرض».(المائدة:32)
72-«نقعا»من قوله تعالی‏«فالمغیرات صبحا، فأثرن به نقعا».(العادیات:4)
73-«نمارق»من قوله تعالی‏«فالمغیرات صبحا، فأثرن به نقعا».(العادیات:4)
73-«نمارق»من قوله تعالی‏«و نمارق مصفوفة».(الغاشیة:15)
74-«الناقة».(الأعراف:73، 77)، (هود:64)، (الأسراء:59)، (الشعراء:155)، (القمر:27)، (الشمس:13).
75-«الهدهد»من قوله تعالی‏«مالی لا أری الهدهد».(النمل:20)
76-«هربا»من قوله تعالی‏«و أنا ظننا أن لن نعجزاللّه فی الأرض و لن نعجزه هربا».(الجن:12)
77-«هامان».(القصص:6، 8/38)، (العنکبوت:39)، (غافر:24، 36).
78-«المهیمن».(الحشر:23)، «مهیمنا».(المائده:48)
79-«مهیلا»من قوله تعای‏«و کانت الجبال کثیبا مهیا».(المزمل:14).
80-«مواطن»من قوله تعالی‏«لقد نصرکم اللّه فی مواطن کثیرة».(التوبة:25)
81-«الموءودة»من قوله تعالی‏«و إذا الموءودة سئلت».(التکویر:8)
82-«موئلا»من قوله تعالی‏«بل لهم موعد لن یجدوا من دونه موئلا».(الکهف:58)
83-«یثرب»من قوله تعالی‏«و إذ قالت طائفة منهم یا أهل یثرب لا مقام لکم».(الأحزاب:13)
84-«الیسع»من قوله تعالی «و إسماعیل و الیسع و یونس و لوطا و کلاّ فضّلنا علی العالمین».(الأنعام:86)
-و من قوله تعالی‏«و اذکر إسماعیل و الیسع و ذاالکفل و کل من الأخیار».(ص:48). 85-«یوسف». (24)
86-«یعقوب». (25)
87-«یعوق»من قوله تعالی‏«و لا تذرنّ ودّا و لا سواعا و لا یغوث و لا یعوق».(نوح:23)
88-«یغوث»من قوله تعالی‏«و لا تذرنّ ودّا و لا سواعا و لا یغوث و لا یعوق».(نوح:23)
89-«الیاقوت»من قوله تعای‏«کأنهنّ الیاقوت و المرجان».(الرّحمن:58)
90-«أیقاظا»من قوله تعالی‏«و تحسبهم أیقاظا و هم رقود».(الکهف:18)
91-«یونس».(النساء:163)، (الانعام:86)، (یونس:98)، (الصافات:139).
92-«الیهود».(البقرة:113، 113، 120)، (المائدة:18:51، 64، 82)(التوبة:3)، «یهودیا».(آل عمران:67)بالاضافة الی عدم ذکر بعض الأدوات و هی«الفاء»و«کی» و«لوما»و«لکن»و«مهما».
ذکر کلمات وردت فی القراءات:
تعرّض الراغب فی کتابه لذکر کلمات وردت فی قراءات قرآنیة غیر قراءة حفص عن عاصم مما لم یشرحه قبل ذلک، و هذه الکلمات هی:
1-بظر:(قری فی بعض القراءات «واللّه أخرجکم من بظور امّهاتکم».(النخل:78)و ذلک جمع البظارة و هی اللحمة المتدلیة من ضرع الشاة، و الهنة الناتئة من الشفة العلیا، فعبّر بها عن الهن کما عبّر عنه بالبضع).
و هذه القراءة لم أجدها فیما بین یدی من کتب القراءات و کتب التفسیر الّتی تتعرض لذکر القراءات عادة.
2-حضب:(الحضب الوقود و یقال لما تستعر به النار محضب و قرئ«حضب جهنم»).یشیر الآیة الکریمة.
و هذه قراءة ابن عباس. (26)
3-سبخ:(قرئ‏«إنّ لک فی النهار سبخا»(المزمل:7)أی:سعة فی التصرف، و قد سبخ اللّه عنه الحمّر فتسبّخ أی: تغشّی.و التسبیخ ریش الطائر و القطن المندوف و نحو ذلک ممّا لیس فیه اکتناز و ثقل)و بهذا یشیر إلی الآیة الکریمة«إنّ لک فی النهار سبحا طویلا».و ما ذکره الراغب ینسب لیحیی بن یعمر. (28)
4-شعف:(قرئ«شعفها»و هی من شعفة القلب و هی رأسه معلّق النیاط و شعفة الجبل أعلاه و منه قیل فلان مشعوف بکذا کأنّما أصیب شعفة قلبه).و یشیر الراغب بهذا إلی قوله تعالی‏«و قال نسوة فی المدینة امرأة العزیز تراود فتاها عن نفسه قد شعفها حبّا».(یوسف:30)
و هذ القراءة ذکرها جماعة من العلماء. (28)
5-صوغ:(قری«صوغ الملک»)یذهب به الی أنّه کان مصوغا من الذهب)و هذه قراءة فی الآة الکریمة«قالوا نفقد صواع لملک».(یوسف:73)و قد ذکرها جماعة. (29)
6-قبض:القبض التناول بأطراف الأصابع و التناول بها یقال له القبض و القبیصة، و یعبّر عن القلیل بالقبیص. و قرئ«فقبصت قبصة..»)و هو بهذا یشیر الی قراءة فی الآیة الکریمة«قال بصرت بمالم یبصروا به فقبضت قبضة من أثر الرّسول».(طه:96)و قد ذکر هذه القراءة جماعة. (31)
7-ولق:(الولق الاسراع، یقال ولق الرجل یلق کذب، و قرئ‏«اذ تلقونه بألسنتکم».(النور:15)، أی:تسرعون الکذب...)و قد ذکر هذه القراءة جماعة. (30)
هذا و قد ذکر الراغب ثلاث کلمات لم ینسبها لقراءة و هی:
1-الزّعاق:فقد ذکر الراغب تحت مادة زعق(الزّعاق الماء الملح الشدید الملوحة و طعام مزعوق کثر ملحه حتی صار زعاقا.و زعق به أفزعه بصیاحه فانزعق أی فزع و الزّعیق الکثیر الزّعق:أی الصوت، و الزّعّاق النّعّار).و یتبیّن من هذا النص أنّ الراغب لم ینسب هذه المادة الی قراءة من القراءات فرحت أبحث عنها، ولکنّی لم أجدها فیما بین یدی من المراجع التی تهتم بالقراءات القرآنیة.و المعنی الثانی لهذه المادة و هو(زعق به أفزعه بصیاحه یناسب الآیة الکریمة«ان کانت إلاّ صیحة واحدة».(یس:29)
و فیها قراءة أخری«إن کانت إلاّ زقیة واحدة»و هی قراءة ابن مسعود و عبدالرحمن بن الأسود.و لم أجد من یذکر بها قراءة «زعفة». (32)
2-سرط:(السّراط الطریق المستسهل.أصله من سرطت الطعام و زردته ابتلعته فقیل سراط تصورا أنّه یبتلعه سالکه، أو یبتلع سالکه، ألا تری أنّه قیل: قتل أرضا عالمها و قتلت أرض جاهلها..).
و واضح من النص أنّه لم یشر الی قراءة وردت فیها کلمه سراط، ولکننا نستطیع بسهولة أن نتبیّن ورود هذه الکلمة فی قراءة آیة«اهدنا الصّراط المستقیم»(الفاتحة:6). (33)
3-غرض«الغرض الهدف المقصود بالرّمی ثم عل اسما لکلّ غایة یتحرّی ادراکها..»و لم یشر الرّاغب إلی قراءة قرآنیة.و لم أجد فیما ین یدی من المراجع ما یشیر إلی أنّها قراءة.

عرض المادة:

1-لم یلتزم الراغب فی الابتداء بمادته بمبدأ معیّن، فهو قد یبدأ موضوعه بذکر الآیة محلّ الشاهد کما فی(شتا:«رحلة الشّتاء و الصّیف»(قریش:2)یقال شتی و أشتی و صاف و أصاف و المشتی و المشتاة للوقت و الموضع و المصدر، قال الشّاعر:
نحن فی المشتاة ندعوا الجفلی)
و(غطش:«أغطش لیلها»(النازعات:29)
أی جعله مظلما و أصله من الأغطش و هو الذی فی عینیه شبه عمش.و منه قیل فلاة غطشی لا یهتدی فیها.و التّغاطش التّعامی عن الشی‏ء).
فالراغب کما فی هذین النّصیّن یبدأ موضوعه بالآیة محلّ الشاهد ثم یعقّب علیها بالشرح و التوضیح.
و قد یبدأ موضوعه بالمعنی ثم یذکر الآیة کما فی(غطا:الغطاء ما یجعل فوق الشی‏ء من طبق و نحوه کما أنّ الغشاء ما یجعل فوق الشی‏ء من لباس و نحوه، و قد استعیر للجهالة، قال‏«فکشفنا عنک غطاءک فبصرک الیوم جدید».(ق:22)
و الراغب فی أغلب الموارد یذکر المعین اللغوی ثمّ یعقب بالنص أو النصوص القرآنیة.
2-یسعی الراغب خلال بحثه لاستعراض المعانی المختلفة لاستعمالات المادة أو مشتقاتها موضّحا ذلک بالنصوص القرآنیة المختلفة ف(الصّهر الختن و أهل بیت المرأة یقال لها الأصهار کذا قال الخلیل.قال ابن الأعرابی:الاصهار التحریم بجوار أو نسب أو تزوّج، یقال رجل مصهر اذا کان له تحرّم من ذلک، قال:«فجعله نسبا و صهرا»(الفرقان:54) و الصّهر اذابة الشّحم قال:«یصهر به ما فی بطونهم»(الحج:20)و الصّهارة ماذاب منه و قال لأصهرنّک بیمینی مرّة، أی‏ لأذیبنّک).
فالراغب یذکر تحت مادة صهر کلمتین هما«الصّهر»و«الصّهر»، و الأوّل یستعمل فی القرابة.و الثانی یستعمل فی الاذابة. و قد ذکر لکلّ معنی شاهدا قرآنیا.
3-للراغب قدرة عجیبة علی ایجاد الربط بین المعانی المختلفة للکلمات المأخوذة من المادة الواحدة، فهو یربط بین مشتقات المادة و یحاول ایجاد التناسب بینها ف(جنّ:أصل الجنّ ستر الشی‏ء عن الحاسّة، یقال جنّة اللیل و جنّ علیه فجنّه ستره و أجنّه جعل له ما یجنّه کقولک قبرته و أقبرته و سقیته و أسقیته.و جنّ علیه کذا ستر علیه قال(عزّ و جلّ)«فلمّا جنّ علیه اللیل أی کوکبا».(الانعام:76)و الجنان القلب لکونه مستورا عن الحاسّة.و المجنّ المجنّة التّرس الذی یجنّ صاحبه قال(عزّ و جلّ) «اتّخذوا أیمانهم جنّة»(المجادلة:16)و فی الحدیث«الصوم جنّة»و الجنّة کلّ بستان ذی شجر یستر بأشجاره الأرض، قال(عزّ و جلّ) «لقد کان لسبأ فی مسکنهم آیة جنّتان عن یمین و شمال»(سبأ:15)-«و بدّلناهم بجنّتهم جنّتین»(سبأ:16)-«و لو لا إذ دخلت جنّتک»(الکهف:16)-«و لو لا إذ دخلت جنّتک»(الکهف:39)، قیل و قد تسمّی الاشجار السّاترةجنّة، و علی ذلک حمل قول الشاعر:
«من النواضح تسقی جنّة سحقا»
و سمیّت الجنّة إمّا تشبیها بالجنّة فی الأرض و إن کان بینهما بون، و إمّا لستره نعمها عنا المشار الیها بقوله تعالی‏«فلا تعلم نفس ما أخفی لهم من قرّة أعین»(السجدة:17) قال ابن عباس رضی اللّه عنه:أنّما قال جنّات بلفظ الجمع لکون الجنان سبعا جنة الفردوس و عدن و جنّة النّعیم سبعا جنة الفردوس و عدن و جنّة النّعیم و دار الخلد و جنّة المأوی و دارالسّلام و علّییّن.و الجنین الولد مادام فی بطن أمّه و جمعه أجنّة قال تعالی:«و اذ أنتم أجنّة فی بطون أمهاتکم»(النجم:32)و ذلک فعیل فی معنی مفعول، و الجنین القبر، و ذلک فعیل فی معنی فاعل، و الجنّ یقال علی وجهین: أحدهما للروحانیّین المستترة عن الحواسّ کلّها بإزاء الانس، فعلی هذا تدخل فیه الملائکة و الشیاطین، فکل ملائکة جنّ، و لیس کل جنّ ملائکة، و علی هذا قال أبوصالح:الملائکة کلّها جنّ، و قیل بل الجنّ بعض الروحانیّن، و ذلک أنّ الرّوحانیّین ثلاثة:أخیار و هم الملائکة، و أشارر و هم الشیاطین، و أوساط فیهم‏ اخیار و أشرار و هم الجنّ، و یدلّ علی ذل قوله تعالی‏«قل أوحی إلیّ»إلی قوله(عزّ و جل) «و أنّا منّا المسلمون و منّا القاسطون»(الجنّ:14)و الجنّة جماعة الجنّ قال تعالی‏«من الجنّة و النّاس»(النّاس:6)و قال تعالی‏«و جعلوا بینه و بین الجنّة نسبا»(الصافات:158)و الجنّة الجنون، قال تعالی‏«ما بصاحکم من جنّة»(سبأ:26)أی جنون و الجنون حائل بین النفس و العقل و جنّ فلان قیل أصابه الجنّ و بنی فعله علی فعل کبناء الأدواء نحو:زکم و لقی و حمّ، و قیل أصیب جنانة و قیل حیل بین نفسه و عقله فجنّ عقله بذلک و قوله تعالی‏«معلّم مجنون»(الدخان:14)أی ضامّه من یعلّمه من الجنّ و کذلک قوله تعالی‏«أئنا لتارکو آلهتنا لشاعر مجنون»(الصافات:36)و قیل جنّ التّلاع و الآفاق أی کثر عشبها حتی صارت کأنّها مجنونة و قوله تعالی‏«و الجانّ خلنقاه من قبل من نار السّموم»(الحجر:27)فنوع من الجنّ و قوله تعالی‏«کأنّها جانّ»(القصص:31)قیل ضرب من الحیّات).
فالراغب یذکر أنّ أصل مادة(ج ن ن) یستعمل لستر الشی‏ء، و لا یستعمل(أجنّه اللیل»إلا لستره الأشیاء.و القلب یقال له جنان لکونه مستورا، و ذکلک التّرس الذی یستعمله المحارب یسمّی مجنّا و مجنّة لأنّ المحارب یستتر به عن عدوّه.و سمّی البستان جنّة لأنّ أشجاره تستر وجه الأرض.و سمّی ما فی الرّحم جنینا لأنّه مستور عن العیون.و سمّی ما یقابل الإنس جنّا لأنّهم مستورون، لایراهم أحد.و سمّی ما یمسّ عقل الانسان جنونا لأنّه حائل بین النفس و العقل و کأنّه یستر العقل و لا یجعله یعمل عمله الطّبیعی، و هکذا یسترسل الراغب فی بیان معانی مشتقات المادة مع توجیهها محاولا استقصاء جمیع المشتقّات الواردد من هذا الأصل فی القرآن الکریم، و هی جنّ، جانّ، الجنّ، جنّة، مجنون، جنّة، جنّة، أجنّة، و معلوم أنّ جانّ و الجنّ بمعنی واحد.و کذلک جنّتک، جنتی، جنّات، جنّتهم، جنّتان کلها ترجع إلی جنّة.
و الراغب الأصفهانی لیس رائدا فی هذا الموضوع، بل سبقه إلی ذلک ابن فارس (ت 395 ه)فی کتابه«معجم مقاییس اللغه»فهو یذکر أنّ المادة تستعمل فی الأصل لکذا، تم یبدأ بذکر المعانی الأخری لمشتقات المادة ع بیان المناسبة، و مراجعة بسیطة لمادة«جن»فی المعجم المذکور توضحّ هذا و تؤیّده، ولکن الراغب استعمل هذا علی نطاق أوسع.
4-لا یکتفی الراغب عادة بذکر المعانی الواردة فی القرآن الکریم للمادة أو اللفظة، بل یسعی فی أغلب الأحیان إلی ذکر المعانی الأخری لها، ف(نمل:قال تعالی:«قالت نملة یا أیّها النّمل»(النمل:18)و طعام منمول فیه النّمل، و النّملة قرحة تخرج بالجنب تشبها بالنّمل فی الهیئة، و شقّ فی الحافر، منه فرس نمل القوائم خفیفها.و یستعار النمل للنّمیمة تصوّرا لدبیبه فیقال هو نمل و ذو نملة، نّمال ای نّمام، و تنّمل القوم تفرقوا للجمع تفرّق النّمل، و لذلک یقال هو أجمع من نملة، و الأنملة طرف الأصابع، و جمعه أنامل).
و یمکن مراجعه دهن، عصب، عضّ، عیس کذلک.
5-یتطرّق الراغب فی بعض الأحیان لذکر أوجه التفسیر للآیة.ففی قوله تعالی «و یرزق اللّه من یشاء بغیر حساب».(البقرة:212)(أوجه:الأول:یعطیه أکثر ممّا یستحقّه.و الثانی:یعطیه و لا یأخذه منه.و الثالث یعطیه عطاء لا یمکن للبشر إحصاؤه کقول الشاعر:
عطایاه یحصی قبل إحصائها القطر.
و الرابع:یعطیه بلا مضایقة من قولهم حاسته إذا ضایقتة.، الخامس:یعطیه أکثر ممّا یحسبه.و السادس:أن یعطیه بحسب ما یعرفه من مصلحته لا علی حسب حسابهم، و ذلک نحو ما نبّه علیه بقوله تعالی‏«و لو لا أن یکون الناس أمّة واحدة لجعلنا لمن یکفر بالرحمن»الآیة.و السابع: یعطی المؤمن و لا یحاسبه علیه، و وجه ذلک أن المؤمن لا یأخذ من الدّنیا إلا قدر ما یجب و کما یجب و فی وقت مایجب و لا ینفق إلا کذلک، یحاسب نفسه فلا یحاسبه اللّه حسابا یضرّه کما روی«مّن حاسب نفسه فی الدنیا لم یحاسبه اللّه یوم القیامة.و الثامن: یقابل اللّه المؤمنین فی القیامة لا بقدر استحقاقهم بل بأکثر منه کما قال عزّ و جلّ:
«من ذالّذی یقرض اللّه قرضا حسنا فیضاعفه له أضعافا کثیرة»).
6-کثیرا ما یتطرق الراغب إلی ذکر أقسام الشی‏ء الذی یتناوله بالبحث فعند ذکره للمتشابه فی شبه ذکر(أنّ الآیات عند اعتبار بعضها ببعض ثلاثة أضرب:محکم علی الأطلاق، و متشابه علی الأطلاق، و محکم من وجه و متشابه من وجه.
فالمتشابه فی الجملة ثلاثةأضرب:مشتابه من جهة اللفظ فقط، و متشابه من جهة المعنی فقط، و متشابه من جهتهما. و المتشابه من جهة اللفظ ضربان:أحدهما یرجع إلی الألفاظ المفردة، و ذلک إمّا من جهة غرابته نحو الأبّ و یزفّون، و إما من جهة مشارکة فی اللفظ کالید و العین. و الثانی یرجع إلی جملة الکلام المرکّب، و ذلک ثلاثة أضرب، ضرب لاختصار الکلام نحو«و إن خفتم ألا تقسطوا فی الیتامی فانکحوا ما طاب لکم من النساء».(النساء:3)، ضرب لبسط الکلام نحو «لیس کمثله شی‏ء».(الشوری:11)لأنّه لو قیل لیس مثله شی‏ء کان أظهر للسامع.و ضرب لنظم الکلام، نحو«أنزل علی عبده الکتاب و لم یجعل له عوجا قیّما».(الکهف:2)تقدیره: الکتاب قیّما و لم یجعل له عوجا.و قوله «و لو لا رجال مؤمنون»إلی قوله:«لو تزیّلوا».(الفتح:25)و المتاشبه من جهة المعنی أوصاف اللّه تعالی و أوصاف یوم القیامة فإنّ تلک الصفات لا تتصوّر لنا إذ کان لا یحصل فی نفوسنا صورة ما لم نحسّه أو لم یکن من جنس ما نحسّه.و المتشابه من جهة المعنی و اللفظ جمیعا خمسة أضرب، الأول:من جهة الکمّیّة کالعموم و الخصوص نحو «اقتلوا المشرکین».(التوبة:5)و الثانی من جهة الکیفیة کالوجوب و النّدب نحو «فانکحوا ما طاب لکم».(النساء:3)و الثالث: من جهة الزّمان کالناسخ و المنسوخ نحو «و اتقوااللّه حقّ تقاته».(آل عمران:102) و الرابع:من جهة المکان و الأمور التی نزلت فیها نحو:«و لیس البرّ بأن تأتوا البیوت من ظهورها».(البقرة:189)و قوله‏«إنّما النّسیئ زیادة فی الکفر».(التوبة:37)فإنّ من لا یعرف عادتهم فی الجاهلیّة یتعذّر علیه معرفة تفسیر هذه الآیة.و الخامس:من جهة الشروط التی بها یصّح الفعل أو یفسد کشروط الصلاة و النکاح، هذه الجملة إذا تصوّرت علم أنّ کلّ ما ذکره المفسّرون فی تفسیر المتشابه لا یخرج عن هذه التقاسیم).
و سواء أکان الراغب موفقا فی تقسیمه هذا أم لا، فإنّ ما یجلب النظر قدرة الراغب علی هذا التقسیم و سعیه لتطبیق هذا.
وق د ذکر السیوطی تقسیم الراغب هذا فی کتاب الاتقان فی علوم القرآن و نسبه للراغب. (34)
و یمکن مراجعة الکلمات:ضرّ، عبدّ، غرض، عنی، غیر، هدی، هلک، هوان، وحد، شرک، ظلم، و غیرها لتوضیح هذا.
7-یستعین الراغب بالحدیث و الشعر لبیان معانی المفردات القرآنیة، فقلّما تخلو صفحة من صفحات الکتاب من شاهد شعری أو حدیث و تلوح للقارئ أحادیث الرسول صلّی اللّه علیه و آله و سلّم فی حقّ أمیرالمؤمنین علیه السّلام:«أقضاکم علی» و«یا علی أنا و أنت أبوا هذه الأمّة»و«أنا مدینة العلم و علیّ بابها»و قول النبیّ صلّی اللّه علیه و آله و سلّم لأمیر المؤمنین علیه السّلام«أنت أخی و وارثی...».
8-کثیر ما یذکر الراغب المعنی المجازی للکلمة و یشیر إلیه، فهو یکثر من قول و استعیر کذا لکذا، و کنّی بهذا عن کذا، فزفاف العروس لبیت زوجها مستعار، لأنّ(زفّ الابل یزفّ زفا و زفیفا و أزفّها سائقها و قرئ‏«إلیه یزفّون» (35) .(الصافات:94) ی یسرعون.و یزفّون (36) ای یحملون أصحابهم علی الزّفیف، و أصل الزّفیف فی هبوب الرّیح و سرعة النعام التی تخلط الطیران بالمشی.و زفزف النّعام أسرع و منه استعیر زفّ العروس و استعارة ما یقتضی السرعة لا أجل مشیتها ولکن للذهاب بها علی خفّة من السّرور).
و استعمال المسّ للنکاح و الجنون و استعمال المسّ للنکاح و الجنون کنایة، لأنّ(المسّ کاللمس لکن اللّمس قد یقال لطلب الشی‏ء، و إن لم یوجد کما قال الشاعر:
و ألمسه فلا أجده
و المسّ یقال فیما یکون معه إدراک بحاسّة اللّمس و کنّی به عن النکاح، فقیل مسّها و ماسّها، قال‏«و إن طلقتموهنّ من قبل أن تمسّوهنّ».(البقرة:237)و المسیس کنایة عن النّکاح، و کنّی بالمسّ عن الجنون، قال‏«کالذی یتخبّطه الشیطان من المسّ».(البقرة:275)و المسّ یقال فی کلّ ما ینال الانسان من أذی...).
9-وردت فی کتاب الراغب مواد لم یذکر لها شواهد قرآنیة، أی أنّه ذکر بعض المواد التی وردت فی القرآن الکریم و فسّرها الراغب دون ذکر الآیة أو النص القرآنی الذی یحوی هذه الکلمة، کما هو دیدنه فی کلّ مادّة.و لعلّه إنّما فعل ذلک لشهرة هذه الکلمات کما فی ثمود، جهنّم، جوع، مکّة، و فی بعضها ذکر بعضا من الآیة و إن لم یجعله بین قوسین لیدلّ علی أنّه آیة کما فی«رمض»حیث قال:(شهر رمضان‏ ...)و(رسّ:أصحاب الرسّ، قیل هو واو...)و فی(معن:ماء معین هو من قولهم...).و لعلّ عدم وجود ما یدلّ علی التنصیص راجع إلی عمل الناشر الذی لم یجعل هذه جزء آیة.و الکلمات التی لم یذکر لها شواهد قرآنیة هی:
1-أثّ:أثاث
النمل:80، مریم:74.
2-أریک:الأریکة
الکهف:31، یس:56، الانسان، 13، المطففین:23-35.
3-أسّ، أسّس
التوبة:109-108.
4-أیک:الأیکة
الحجر:78، الشعراء:176، ص:13، ق:14.
5-أیم:الأیامی
النور:32.
6-برص:الأبرص
آل‏عمران:49، المائدة:110.
7-التیه:یتیهون
المائدة:26.
8-ثمود:
الأعراف:73، التوبة:70، هود:61-68-95، ابراهیم:9، الاسراء:59، الحج:42، الفرقان:38، الشعراء:141، النمل:45، العنکبوت:38، ص:13، غافر:31، فصلت:13-17، ق:12، الذاریات:43، النجم:51، القمر:23، الحاقة:4-5، البروج:18، الفجر:9، الشمس:11.
9-جحم:جحیم
البقرة:119، المائدة:10-86، التوبة:113، الج:51، الشعراء:91، الصافات:23-55-64-97-163، غافر:7، الدخان:47-56، الطور:18، الواقعة:94، الحدید:19، الحاقة:31، النازعات:36-39، التکویر:13، الانفطار:14، المطففین:16، التکاثر:6، المزمل:12.
10-جهنم
وردت فی 77 موضعا من القرآن الکریم.
11-جوع
طه:118، البقرة:155، النحل:112، الغاشیة:7، قریش:4.
12-حتم
مریم:71.
13-حدق:حدائق
النمل:6، النبأ:32، عبس:30.
14-حصّ:حصحص
یوسف:51.
15-حیض:
البقرة:222-222، الطلاق:4-4
16-خب‏ء:الخب‏ء
النمل:25.
17-خمط:
سبأ:34
18-خوی:خاویة
البقرة:259، الکهف:42، الحج:45، النمل:52، الحاقة:7.
19-ذعن:مذعنین
النور:46.
20-ذکا:
المائدة:3.
21-رسّ:أصحاب الرّس
الفرقان:38، ق:12.
22-رعد:
البقرة:19، الرعد:13.
23-رمض:رمضان
البقرة:185.
24-سرط:
الفاتحة:6.
25-سکب:«مسکوب»
الواقعة:31.
26-سهر:«السّاهرة»
النازعات:14.
27-سیب:«سائبة»
المائدة:103.
82-عزین:
المعارج:37.
29-غبن:
التغابن:9.
30-غثا:«غثاء» المؤمنون:41، الأعی:5.
31-کمه:«الأکمه»
آل:49، المائدة:110.
32-معن:«معین» المؤمنون:50، الصّافات:45، الواقعة:18، الملک:30، ذکره فی مادة عین.
33-مکّة:
الفتح:24.
هذا بالاضافة إلی کلمتی«زعق»و«غرض»اللتین لم تردا فی القرآن الکریم، و کذلک بعض الأعلام ک«موسی»و«عیسی»و بعض الأدوات ک«إذا» و«إذ»و«إلاّ»و«ألا»فإنّه لم یذکر لکلّ هذه شواهد قرآنیّة.

الهوامش

(1)کشف الظنون 2:1773.
(2)الذریعة.2:128.
(3)الأعلام 2:279، و قد ذکر فی الهامش أنّ تاریخ الوفاة هذا استقاه من کتاب روضات الجنّات، و عند مراجعتی للروضات فی ترجمة الراغب لم أجد هذا التاریخ، و ما ذکره عن تاریخ وفات الراغب هو التاریخ.
قالمنقول عن«تاریخ أخبار البشر»و هو 565. (4)کشف الظنون 1:36.
(5)سفینة البحار 1:529.
(6)روضات الجنّات 3:227.
(7)الذریعة 3:28، 21:364.
(8)الکنی و الألقاب 2:269.
(9)بغیة الوعاة 2:297.
(10)کشف الظنون 1:36.
(11)کشف الظنون 2:1773.
(12)الذریعة.2:128.
(13)الذریعة 21-364.
(15)الذریعة 10:28.
(16)لسان العرب، مادة نون.
(17)المفردات فی غریب القرآن:6.
(18)معجم مفردات ألفاظ القرآن:ی.
(19)لسان العرب، مادة«سلس».
(20)مقدم کتاب المفردات فی غریب القرآن:ی.
(21)و(22)لم نذکر أرقام الآیات لکثرة ورود هذه الکلمات فی القرآن الکریم.
(23)و(24)و(25)لم نذکر أرقام الآیات لکثرة ورود هذه الکلمات فی القرآن الکریم.
(26)معانی القرآن للفراء 2:212، معانی القرآن و إعرابه 3:46، مختصر فی شواذ القراءات:92، المحتسب 2:66، مجمع البیان 4:63، إملاء ما منّ به الرحمن 2:137.
(27)معانی القرآن للفراء 3:197، إعراب القرآن للنحاس 5:57، مختصر فی شواذ القراءات:146، البحر المحیط 8:363.
(28)مختصر فی شواذ القراءات:64، المحتسب 1:339، مجمع البیان 3:228، إملاء ما منّ به الرحمن 2:52.
(29)إعراب القرآن للنحاس 2:337، المحتسب 1:346، مجمع البیان 3:25، إملاء ما منّ به الرّحمن 2:56.
(30)مختصر فی شواذ القراءات:100، إعراب القرآن للنحاس 3:13، إملاء ما منّ به الرّحمن 2:155.
(31)إعراب القرآن للنحاس 3:56، مختصر فی شواذ القراءات:89، المحتسب 2:55، مجمع البیان 4:25.
(32)معانی القرآن للفراء 2:375، تأویل مشکل القرآن:24، إعراب القرآن للنحاس 3:391، المحتسب 2:260، (إلاّ زفیة)بالفاء.
(33)إعراب القرآن للنحاس 1:174، مجمع البیان 1:27، البیان فی غریب إعراب القرآن 1:38.
(34)الاتقان فی علوم القرآن 3:.
(35)هکذا ورد فی کتاب«المفردات»و لا معنی له، لأنّ «یزفّون»هی القراءة المشهورة المدونة فی المصاحف.و الظاهر أنّه یرید«یزفون»بتخفیف الفاء و هی بمعنی«یزفّون»بالتشدید کما فی إعراب القرآن للنحاس 3:429.
(36)الظاهر أنّها«یزفّون»بضم الواو بمعنی یجمعون غیرهم علی الزفیف کما فی إعراب القرآن للنحاس 3:429، المجمع البیان 7:448.

مقالات مشابه

تنويع و تقسيم مباحث علوم قرآن

نام نشریهقرآن شناخت

نام نویسندهعلی‌اوسط باقری

پايان نامه ها و كتاب شناسي قرآن و امام جواد(ع)

نام نشریهبینات

نام نویسندهادریس جعفرزاده

نقد کتاب «رویکردی نو به مطالعه قرآن»

نام نشریهمطالعات قرآنی

نام نویسندهسیدمصطفی احمد‌زاده

خاورشناسان قرائت پژوه و آثار آنان

نام نشریهقرائت پژوهی

نام نویسندهحسن رضا هفتادر