share 979 بازدید
مولد النور

جعفر سبحانی

إن التعرف علی حیاة النبی بتوقف علی دراسة مراحل ثلاث، تشکل فصول عمره المبارک و هی: 1-من ولادته الی بعثته.
2-من بعثته الی هجرته.
3-من هجرته الی رحلته.
إن اصحاب السیر و التواریخ درسوا الفصول الثلاثة، فی ضوء الروایات و الاحادیث، التی تلقوها عن الصحابة و التابعین، و نحن ندرسها فی ضوء القرآن الکریم فنقول:
اتفق المؤرخون علی أن النبی الأکرم ولد عام الفیل، و هی السنة التی عمد فیها أبرهة إلی تدمیر الکعبة و هدمها، ولکنه باء بالفشل و هلک هو و جنوده بأبابیل، کما یحکی عنه قوله سبحانه:(ألم تر کیف فعل ربک باصحاب الفیل*ألم یجعل کیدهم فی تضلیل*و أرسل علیهم طیرا أبابیل ترمیهم بحجارة من سّجیل* فجعلهم کعصف مأکول)الفیل:1-5.
و من أراد الوقوف علی التفصیل القصّة فعلیه المراجعة إلی کتب السیرة و التفسیر و التاریخ.
و یظهر مما أخرجه مسلم أن هذا الیوم یوم مبارک.قال:إن اعرابیا قال:یا رسول اللّه ما تقول فی صوم یوم الأثنین؟
فقال:ذلک یوم ولدت فیه، و أنزل علیّ فیه (1) .
لم یذکر القرآن ما یرجع الی المرحلة الاولی من حیاته الا شیئا قلیلا نشیر الیها اجمالا:
1-عاش یتمیا فآواه سبحانه.
2-کان ضالا فهداه.
3-کان عائلا فاغناه.
4-کما ذکر اسماءه فی غیر واحدة من السور.
5-جاءت البشارة به باسمه «احمد»فی الانجیل.
6-کان أمیّا، لم یدرس، و لم یقرأ، و لم یکتب.
7-و نضیف علی ما سبق موضوعا آخر هو:کان النبی الاکرم قبل البعثة.
مؤمنا موحدا عابدا للّه فقط.
فإلیک البحث عن هذه الأمور واحدا بعد آخر:

أ:الایواء بعد الیتم

ولد النبی الاکرم(ص)من والدین کریمین، فوالده محمد بن عبداللّه بن عبد المطلب بن هاشم.
و اتفقت الامامیة، و الزیدیة، و جملة من محققی السنة علی انه کان موحدا مؤمنا.
و یستدل من صفاته المحمودة، و فضائله المرموقة، و الاشعارالمأثورة علی انه کان علی خط التوحید، و علی دین آبائه. نقل المؤرخون ان عبداللّه بن عبدالمطلب اقبل من الشام، فی عیر لقریش، فنزل بالمدینة و هو مریض، فاقام بها حتی توفی، و دفن فی دار النابغة، فی الدار الصغری، اذا دخلت الدار عن یسارک لیس بین اصحابنا فیه اختلاف (2) .
و قد مات رضی اللّه عنه، و النبی جنین فی بطن امه.
و اما الوالدة فهی«آمنة»بنت وهب، خرجت مع النبی و هو ابن خمس او ست سنین، و نزلت بالمدینة تزور اخوال جده، و هم بنو عدی بن النجار، و معها ام ایمن فأقامت عندهم، و لما خافت علی ولدها من الیهود خرجت من المدینة فلما وصلت الی الإبواء توفیت و دفنت فیها (3) .
و بذلک ولد النبی یتیما و عاش و نشأ کذلک و إلیه یشیر قوله سبحانه:
(الم یجدک یتیما فآوی)، «الضحی:6». و لعل الحکمة فی تولده و نشوئه یتیما احد الأمور التالیه او جمیعها:
الف:ان هذا الطفل سیلقی علیه فی مستقبل حیاته قول ثقیل کما یقول سبحانه:
(إنّا سنلقی علیک قولا ثقیلا)، «المزمل:5».
و أی قول اثقل من هدایةالامة الامیة إلی معالم السعادة، و لا یقوم بهذا العب‏ء الثقیل إلا الأمثل فالأمثل من الشخصیات التی ملأ روحها الصمود و الثبات، و لا تحصل تلک الحالة إلا بعد تذوق مرارة الدهور و مآسی الأیام، حتی یقع فی بوتقة الاحداث، و یخرج موءّهلا لحمل عب‏ء الرسالة و هدایة الناس، و قد صار کزبر الحدید، عرکته المحن، وحنّکته التجارب.
ب:ولد یتیما و نشأ یتیما حتی یقف علی الوضع المأساوی السائد علی الایتام فی عامة الاجیال، و لاجل ذلک یترتب علی قوله‏(الم یجدک یتیما فآوی)قوله‏(فاما الیتیم فلا تقهر).
ج:ما روی عن الامام الصادق(ع) إن اللّه عز و جل أیتم نبیه لئلا یکون لأحد علیه طاعة (4) .
و روی عن الامام الرضا(ع)إنه قال:لئلا یجب علیه حق لمخلوق (5) .
نعم ربما یفسر الیتیم فی الآیة الکریمة بالوحید کما یقال الدرة الیتیمة ولکنه لا یناسب قوله:(فآوی)کما انه لا یناسب مع ما رتب علیه من عدم قهر الیتیم.

ب:الهدایة بعد الضلالة

الضلالة ضد الهدایة فماذا یراد من الضلالة فی الآیة؟
هل یراد أن النبی(ص)کان فی فترة من عمره مضطرب العقائد، منحرف السلوک، و لم یکن علی طریق واضح مطمئن، ثم هداه اللّه بالامر الذی اوحی به الیه؟أو أن المراد من الضلالة، هو الضلالة الذاتیة، التی تعم کل الموجودات الحیة، من النبات، و الحیوان، و الانسان، لو لا هدایة اللّه تبارک و تعالی التی اشیر الیها فی قوله سبحانه:
(الذی اعطی کل شی‏ء خلقه ثم هدی)طه:50 و قال:(و الذی قدر فهدی)الاعلی:3. و النبات بما هو موجود ممکن، ضال لا یهدی إلی طریق الا بهدایة اللّه تبارک و تعالی، و کذلک الحشرات و الحیونات. فالنحل بوحی منه سبحانه یسلک سبیل الکمال، کما ان الحیوان بهدایة منه سبحانه یقف علی طرق الحیاة، و الانسان بما انه ممکن ضالّ فاقد للهدایة، و انما یعرف طرق السعادة بهدایة منه سبحانه، و علی ذلک فالآیة تشیر الی الضلالة الذاتیة التی هی من لوازم وجود الانسان الممکن و لا یمکن تحدید ذلک النوع من الضلالة.
و یؤیده ان مدار البحث فی الآیات ما یرجع الی ایام طفولته و صباه فتفسیرها بالضلالة بمعنی الحیرة فی العقیدة، و ضلال الشعاب التی تتبلور فی ایام الشباب و ما بعده، بعید عن سیاق الایات و یخالف ما هو المعلوم من حال النبی انه کان موحدا مؤمنا منذ طفولته الی شبابه، الی ان اوحی اللّه الیه سبحانه.
ان الضلالة تطلق علی معنیین یجمعهما فقد الهدایة:
الاول:هیئة نفسانیة تحیط بالقلب فیکفر باللّه سبحانه، و آیاته، و بیناته، وانبیائه، و رسله، او ببعض منها.
فالضلالة فی الکفار و المنافقین من هذا القسم، فهم منحرفون فی التصورات و العقائد، منحرفون فی السلوک و الاوضاع، و قد صدوا فی وجوههم باب الهدایة.
الثانی:فقد الهدایة مع کونه لائقا بها غیر انه یکون باب الهدایة مسدودا فی وجهه کما هو الحال فی الاطفال و الاحداث، فهؤلاء فی اوان حیاتهم یفقدون الهدایة لو لا ان اللّه سبحانه یریهم الطریق من طرق الفطرة و هدایة العقل ثم الشرع.
فالنبی کان ضالا بهذا المعنی أی کان یفقد الهدایة الذاتیة و انما هداه اللّه سبحانه منذ أن تعلقت مشیئته بهدایته، و رمبا یذکر مبدأها الامام امر المؤمنین(ع)فی بعض کلماته و قال:«و لقد قرن اللّه من لدن ان کان عظیما اعظم ملک من ملائکته، یسلک به طریق المکارم، و محاسن اخلاق العالم لیلا و نهارا» (6) .
فوزان قوله تعالی:(فوجدک ضالا فهدی)و زان قوله سبحانه‏(الذی اعطی کل شی‏ء خلقه ثم هدی).
و قوله:(ان الإنسان لفی خسر إلا الذین آمنوا و عملوا الصالحات)، «العصر:1 و 2». فلیس الخسران فی الآیة أمرا وجودیا مثل الخسران الموجود فی الکافر و المنافق، فإن الخسران فیهما ینقلب الی امر وجودی و هیئة ظلمانیة فی النفس و الروح، بل المراد هو عدم الهدایة الذاتیة، لغرض ان کل انسان ممکن، و کل ممکن غیر واجد لشی‏ء من صمیم ذاته، و انما یجد ما یجد من جانبه سبحانه.
نعم، لو عاش و صار شابا وکهلا وانکر آیات اللّه، و دلائل وجوده، و انبیائه، و رسله، فعند ذلک یتبدل الخسران بمعنی فقد الهدایة الی هیئة ظلمانیة تحدق بالقلب و تظلمه.فالضلالة بالمعنی الأول تقارن وجود الإنسان منذ یفتح عینه علی الحیاة.و بالمعنی الثانی تون مکتسبة.
فنحصل من هذا البحث ان الآیة لا تمت بصلة الی حیرة العقیدة فی فترة من العمر حتی یستدل بها علیه کونه کافرا قبل البعثة أو فی برهة من حیاته، و یحقق هذا المعنی و یثبته بوضوح ان السورة بموضوعها و تعبیرها تعکس لمسة من حنان، و نسمة من رحمه، و طائفا من ود، و کلها تسلیة و ترویح و تطمین للنبی، و انه سبحانه قام بامر حیاته و هدایته من اوان یتمه و فقده لأبیه، و هذا یجر الی القول بأنه ناظر إلی الهدایة أو أن الحیاة بعد طروء الیتم علیه، و عندئذ فالضلالة تعتبر امرا عدمیا لا أمرا وجودیا.

ج:الاغناء بعد العیلولة

یذکر سبحانه من مننه الکبری علی النبی الاکرم(ص)انه کان فقیرا فأغناه اللّه تعالی بالکسب.
روی ابن هشام:کانت خدیجه بنت خویلد امرأة تاجرة ذات شرف و مال، تستأجر الرجال فی مالها و تضاربهم ایاه بشی‏ء تجعله لهم، فکانت قریش قوما تجارا فلما بلغها عن رسول اللّه ما بلغها من صدق حدیثه، و عظم أمانته، و کرم اخلاقه، بعثت إلیه فعرضت علیه ان یخرج فی مال لها الی الشام تاجرا، و تعطیه افضل ما کانت تعطی غیره من التجار، مع غلام لها یقال له«میسرة»فقبله رسول اللّه(ص) منها و خرج فی مالها ذلک، و خرج معه غلامها«میسرة»حتی قدم الشام، ثم باع رسول اللّه سلعته التی خرج بها، و اشتری ما أراد أن یشتری (7) .
و یظهر مما رواه«ابوالحسن‏ الکبری»فی کتاب«الانوار»، ان عمه«ابا طالب»هو الذی ارشده الی هذا الامر، و انه قال لابن اخیه:ان هذه«خدیجة بنت خویلد»قد انتفع بمالها اکثر الناس، و هی تعطی مالها سائر من یسألها التجارة و یسافرون، فهل لک یا ابن اخی ان تمضی معی إلیها، و نسألها أن تعطیک مالا تتجر فیه فقال:نعم... (8) .
و قد صرح ابوطالب فی خطبته خدیجة لابن اخیه بأنه، عائل مقل فقال: هذا محمد بن عبداللّه لا یوازن برجل من قریش الارجح به و لا یقاس باحد منهم إلا عظم عنه، و ان کان فی المال مقلا، فإن المال ورق حائل، و ظل زائل (9) و هذا یعرب عن وقت الاغناء و انه تحقق بعد الاتجار بمال خدیجه.
فهذه الآیات الثلاث تعرب عن الود، و الحب و الرحمة و الأیناس التی منّ اللّه بها علی النبی فی أوان حیاته و الکل ظاهر من خلال الآیات الثلاث:
(ألم یجدک یتیما فآوی و وجدک ضالا فهدی و وجدک عائلا فأغنی).

د:تسمیته بمحمد و احمد

إن القرآن الکریم یتفنن فی توصیف النبی و ذکره بل فی تسمیته و الایماء إلیه.
فتارة یشیر إلیها باحدی الصفات العامة الشاملة لکل إنسان، کما فی قوله: (فأوحی إلی عبده ما أوحی)، «النجم:10».
و فی أضافة العبد الی نفسه السماع الی تکریمه و تقریبه منه.
و أخری یخاطبه بالالقاب الخاصه بأنبیائه و رسله فیقول:(یا أیها النبی)أو (یا أیها الرسول).
و ثالثة یخصمه باسمیه اللذین کان یدعی بهما فی الإسلام أعنی«محمدا»و «احمد»اما الاول فقد جاء فی مواضع اربعة فی القرآن:
1-(ما کان محمد أبا احد من رجالکم ولکن رسول اللّه و خاتم النبیین)، «الاحزاب:40».
2-(و ما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل)، «آل عمران:144.
3-(و الذین آمنوا و عملوا الصالحات و آمنوا بما نزّل علی محمد)، «محمد:3».
4-(محمد رسول اللّه و الذین معه اشداء علی الکفار، رحماء بینهم)، «الفتح:29».
و اما الثانی فقد جاء فی موضع واحد حیث یقول سبحانه:
(و اذا قال عیسی بن مریم یا بنی اسرائیل انی رسول اللّه إلیکم مصدقا لما بین یدی من التوراة و مبشرا برسول یأتی من بعدی أسمه احمد فلماجاءهم بالبینات قالوا هذا سحر مبین)، «الصف:6».
و لیس الرسول بدعا من بین الرسل فی کونه ذا اسمین فقد سبقه فی ذلک ثله من الانبیاء کیوشع بن نون و هو«ذوالکفل»فی القرآن، و یعقوب بن اسحاق و هو «اسرائیل»، و یونس و هو«ذوالنون»فی القرآن و عیسی و هو المسیح.
و یظهر من الروایات المتضافره ان اسمه فی السماء«احمد»فقد جاء نفر من الیهود إلی رسول اللّه(ص)مما سألوه انه لم سمیت محمدا و احمد و...فقال النبی(ص)اما محمد فإنی محمود فی الأزرض و أما احمد فإنی محمد فی السماء (10) .
و المراد من السماء عالم الوحی، و یؤیده ما دلت علیه آیة الصف من تبشیر المسیح بمعنی نبی اسمه احمد.

«احمد»من اسمائه(ص)

لا ریب فی إنّ احمد احد اسمائه المعروفه، و لا یتردد فی تسمیته له من لم تتبع فی سیرته و تاریخ حیاته، و هذا ابو طالب شیخ الاباطح یذکره فی اشعاره بهذا الاسم قال ابوطالب:
الا ان خیر الناس نفسا و والدا إذا عدّ سادات البریة احمد (11)
و قال ابن هشام:و لما خشی ابوطالب دهماء العرب أن یرکبوه مع قومه، قال قصیدته التی تعوذ فیها بحرم مکة و بمکانه منها، و تودد أشراف قومه، و هو علی ذلک یخبرهم و غیرهم فی ذلک من أنه غیر مسلم رسول اللّه و لا تارکه بشی‏ء ابدا حتی یهلک دونه، و من تلک القصیده قوله:
لعمری لقد کلفت وجدا باحمد
و احببته حب الحبیب المواصل
فلا زال فی الدنیا جمالا لأهلها
و زینا لمن والاه رب المشاکل
فاصبح فینا احمد فی ارومة تقصّر عنها سورة المتطاول (12)
و قال«حسان بن ثابت»شاعر عهد الرساله فی رثاء النبی(ص):
مفجعة قد سفّها فقد احمد
فظلت لآلاء الرسول تعدد
اطالت وقوفا تذرف العین جحدها
علی طلل القبر الذی‏فیه احد (13)
إلی غیر ذلک من القصائد التی طفحت باسمه(ص)«احمد»و قد اوعزنا الی جملة منها فی«مفاهیم القرآن» (14) .

ه:تبشیر المسیح بالنبی بأسم«احمد»

اخبر القرآن الکریم بأن المسیح یوم بعث إلی بنی اسرائیل بشّر بالنبی الخاتم باسمه أحمد و قال:(و مبشرّا برسول یأتی من بعدی اسمه احمد...).
ثم ان رجال الکنائس امام هذه البشارة علی قولین:
تارة یقولون ان المسیح بشر برسول یأتی من بعده اسمه احمد، و هذا لا ینطبق علی نبی الإسلام، فإن اسمه محمد بنص القرآن و اتفاق المسلمین.
و اخری ینکرون اصل وجود البشارة فی الاناجیل، و انه لم یرد أی تبشیر بهذا.
و الوجه الاول من السقوط و الرداءة بمرحلة لا یستحق الجواب، فقد عرفت ان القرآن ما اسماه محمدا سمّاه احمد أیضا کما عرفت أن الرسول(ص)یدعی منذ نعومة اظفاره بکلا الاسمین و قد أطراه الشعراء و فی مقدمهم عمه البارّ فی قصائدهم و اسموه بأحمد.
و المهم هو القول الثانی ولکن انکاره، لجاج و عناد، ها نحن نذکر موردا واحدا.
قد وردت هذه البشارة فی ابواب انجیل یوحنا و نحن ننقلها عن التراجم العربیة المطبوعة عام 1821 م و سنة 1831 م و سنة 1844 م فی مدینة«لندن» ففی الباب الرابع عشر من إنجیل یوحنا هکذا.
1-(ان کنتم تحبونی فاحفظوا وصایای)«15»
2-(و انا اطلب من الاب فیعطیکم فارقلیط آخر لیثبت معکم الی الا بد)«16».
3-(روح الحق الذی لن یطیق‏ العالم ان یقبله لانه لیس یراه و لا یعرفه و انتم تعرفونه لانه مقیم عندکم و هو ثابت فیکم)«17».
4-(و الفارقلیط، روح القدس، الذی یرسله الاب باسمی هو یعلمکم کل شی‏ء و هو یذکرکم کلما قلته لکم)«26».
5-(و الان قد قلت لکم قبل ان یکون حتی إذا کان تؤمنون)«30».
و فی الباب الخامس عشر من انجیل یوحنا و هکذا.
1-(إذا جاء الفارقیط الذی ارسله انا من الاب، روح الحق الذی من الاب ینبثق هو یشهد لاجلی)«26».
2-(و انتم تشهدون لانکم معی من الابتداء)«27».
و فی الباب السادس عشر من انجیل یوحنا هکذا:
1-(لکنی اقول لکم الحق انه خیر لکم ان انطلق لانی ان لم انطلق لم یاءتکم الفارقلیط فاما ان انطلقت ارسلته الیکم)«7».
2-(فاذا جاء ذاک فهو یوبخّ العالم علی خطیّة و علی برّ و علی حکم)«8».
3-(اما علی الخطیة فلاءنهم لم یؤمنونا بی)«9».
4-(و اما علی البر فلانی منطلق إلی الاب و لستم ترونی بعد)«10».
5-(و اما علی الحکم فإن ارکون (10) )هذا العالم قددین«11».
6-(و ان لی کلاما کثیرا اقوله لکم ولکنکم لستم تطیقون حمله الان)«12».
7-(و إذا اء روح الحق ذاک فهو یعلمکم جمیع الحق لانه لیس ینطق من عنده بل یتکلم بکل ما یسمع و یخبرکم بما سیاءتی)«3».
8-(و هو یمجدنی لانه یاخذ مما هو لی و یخبرکم)«14».
3-إن المسیح قال:(هو یذکرکم کلما قلته لکم).
إن من البعید نسیان الحواریین تعالیم المسیح فی مدة لا تزید علی خمسین یوما.حتی یذکّرهم روح القدس، و هذا بخلاف ما اذا قلنا بان المراد هو النبی الخاتم الذی ظهر بعد مضی قرون ستة. و قد لعبت الاهواء بتعالیم الانبیاء و حرفت‏ الکنائس و الرهبان ما جاء به المسیح(ع).
4-إن المسیح قال:(هو یشهد لاجلی)، فلو کان المراد هو نزول الروح یوم الدار بعد خمسین یوما، کانت هذه الشهادة لغوا لعدم حاجة التلامیذ الی شهادته لانهم کانوا یعرفون المسیح حق المعرفة، و المنکرون للمسیح لم تحضرهم تلک الروح، و هذا بخلاف ما إذا ارید منه النبی المبشر به، فإن نبینا شهد للمسیح و صدّقه و برّأه عن ادعاء الاولوهیة کما برّا أمه من تهمه الزنا و هذا واضح لمن تدبر آیات الذکر الحکیم.
5-إن المسیح قال:(ان لم انطلق، لم یأتکم الفارقلیط، فاما إن إنطلقت ارسلته الیکم)، فعلق مجیئه بذهاب نفسه مع أن مجی‏ء الروح غیر معلق علی ذهاب المسیح بشهادة انه نزل علی الحواریین فی حضور المسیح، لما ارسلهم إلی الاطراف و الاکناف فنزوله لیس مشروطا بذهابه، فلا بد ان یکون المراد منه شخصا یکون مجیئه موقوفا علی ذهاب المسیح کما هو الحال فی النبی الخاتم، لانه جاء بعد ذهاب المسیح، و کان مجیئه موقوفا علی ذهابه لان وجود رسولین ذوی شریعتین مستقلتین فی زمان واحد غیر جائز، بخلاف ما اذا کان الاخر متبعا لشریعة الاول او یکون کل من الرسل متبعا لشریعة واحدة فیجوز فی هذه الصورة وجود اثنین أو أکثر فی زمان واحد و مکان واحد کما ثبت وجودهم بین زمان«الکلیم» و«المسیح».
6-قال المسیح:(انه یوبخ العالم).
و هذا لا ینطبق الا علی نبی الاسلام لانه ویّخ العالم، من المشرکین و الیهود و النصاری توبیخا لا یشک فیه إلا معاند بحت بخلاف الروح النازل یوم الدار، إذ لم یکن هناک وجه للتوبیخ إذ لم یکن هناک ناکبون عن المنهج الصحیح.
7-قال المسیح:
(إن لی کلاما کثیرا اقواله لکم ولکنکم لستم تطیقون حمله الآن).
هذا یعرب عن ان فارقلیط یأتی باحکام لم یکونوا یطیقونها زمان تکلم المسیح، و هذا لا ینطبق علی نزول الروح یوم الدار، لانه ما زاد حکما علی احکام المسیح و أی أمر حصل لهم أزید من أقواله إلی زمان صعوده؟
نعم، بعد نزول هذا الروح اسقطوا جمیع احکام التوراة ما عدا بعض الاحکام العشرة المذکورة فی الباب العشرین من سفر الخروج، و احلّوا جمیع المحرمات.
و هذا بخلاف ما إذا:ارید بنی یزید فی شریعته احکاما إلی الأحکام الموروثه، عن المسیح و یثقل حملها علی المکلفین، ضعفاء الایمان.
8-إن المسیح قال:«لأنه لیس ینطق من عنده بل یتکلّم بکل ما یسمع و یخبرکم بما سیأتی».
هذا یعرب عن أن فارقلیط یقع فی مجال التکذیب فسوف یکذبه بنو إسرائیل، فاراد دعم دعوته و انه صادق فی کل ما یقول و لا مجال لمظنة التکذیب فی حق الروح النازل یوم الدار، علی ان الروح احد الثلاثة و بوجه نفسه سبحانه، فلا معنی لقوله بل یتکلم بما یسمع و هذا بخلاف ما لو کان المراد منه نبیّا من الانبیاء، الذین لا یتکلمون إلا بوحی منه قال سبحانه:
«و ما ینطق عن الهوی إن هو إلا وحی یوحی»، «النجم:3 و 4».
هذه القرائن و غرها مما یظهر للقاری‏ء بعد التدبر فیما ورد فی الاصحاحات الثلاث(الرابع عشر، الخامس عشر و السادس عشر)، تفید القطع و الیقین بأن المبشّر به هو نبی لا غیر (17) .
و مما یؤیدان المراد من«الفارقلیط» هو النبی هو ما ذکره مورخو المسیحیة ان بعض الناس قبل ظهور النبی الأکرم(ص) ادعی انه هو الفارقلیط الموعود، قالوا:ان «منتنس»المسیحی الذی کان فی القرن الثانی من المیلاد و کان مرتاضا شدیدا ادعی حوالی سنة 177 من المیلاد، انه هو الفارقلیط الموعود الذی وعد بمجیئه عیسی(ع)و تبعه اناس کثیر و هذا یعرب عن ان المتبادر من الفارقلبیط فی القرون الاولی المسیحیة هو النبی المبشربه، و عن صاحب «لب التواریخ»إن الیهود و المسیحین من معاصری محمد(ص)کانوا منتظرین لنبی و کان هذا سببا لرجوع عدة من المسیحین إلی محمد(ص)الذی ادعی انه هو ذاک المنتظر.
***

انجیل برنابا و التبشیر بالنبی الأکرم(ص)

إن الکتاب الذی جاء به المسیح(ع) کان کتابا واحدا.و هو عبارة عن هدیه و الأحکام التی جاء بها و بشارته بمن یجیی‏ء بعده، و انما کثرت الاناجیل لأن کل من کتب سیرته سماه انجیلا لأشتماله علی ما بشر و هدی به الناس، و من تلک الاناجیل، انجیل برنابا، و«برنابا»حواری من انصار المسیح الذین یلقبهم رجال الکنیسة بالرسل، صحبه بولس، زمنا بل هو الذی عرّف التلامیذ ببولس بعد ما اهتدی بولس، و رجع إلی اورشلیم و لم یکن لهذا الانجیل من اثر فی المجتمع المسیحی حتی عثر فی اروبا علی نسخة منه منذ قرابة ثلاثه قرون.و هذا هو الانجیل الذی حرم قراءته«جلاسیوس الاول فی اواخر القرن الخامس للمیلاد»و هذا الانجیل یباین الاناجیل الاربعه فی النقاط التالیة:
1-ینکر الوهیه المسیح و کونه ابن اللّه.
2-یعرف الذبیح بأنه اسماعیل لا إسحق.
3-و ان المسیح المنتظر هو محمد(ص)و قد ذکر محمدا باللفظ الصریح فی فصول وافیه الذیول.
4-ان المسیح لم یصلب بل حمل إلی السماء و ان الذی صلب انما کان «یهوذا»الخائن فجاء مطابقا للقرآن، و قد قام بترجمته من الانجلیزیة إلی العربیة الدکتور خلیل سعادة و قدم له مقدمة نافعه و طبع فی مطبعة المنار بتقدیم السید محمد رشید رضا عام 1326 ه
روی البیهقی:قال أبوزکریا: و لنبینا(ص)خمسة اسماء فی القرآن: محمد، و احمد، و عبداللّه، و طه، و یس.
قال اللّه عز و جل فی ذکر محمد(ص):(محمد رسول اللّه...)، و قال:(و مبشرا برسلو یأتی من بعدی إسمه احمد...)، و قال اللّه عز و جل فی ذکر عبداللّه:(و انه لما قام عبداللّه یدعوه)، یعنی النبی(ص)، لیلة الجن:(کادوا یکونون علیه لبدا)، «الجن:19».
و انما کانوا یقعون بعضهم علی بعض، کما ان اللبد یتخذ من الصوف، فیوضع بعضه علی بعض فیصیر لبدا. و قال عز و جل:(طه*ما انزلنا عیک‏ القرآن لتشقی)، «طه:1-2»، و القرآن إنما نزل علی رسول اللّه دون غیره، و قال عز و جل:(یس)یعنی یا انسان و الانسان هیهنا العاقل و هو محمد.انک لمن المرسلین. -ثم قال-:قلت و زاد غیره من اهل العلم، فقال:سماه اللّه تعالی فی القرآن:رسولا، نبیا، أمیا، و سماه:شاهدا، و مبشرا، و نذیرا، و داعیا الی اللّه بإذنه، و سراجا منیرا، و سماه:رؤوفا رحیما، و سمّاه:نذیرا مبینا، وسماه مذکرا، و جعله رحمة، نعمة، و هادیا، و سمّاه:عبدا.صلی اللّه علیه و علی آله و سلم کثیرا (18) .
اقول:و المراد من الاسم هنا اعم من الوصف فإن کثیرا منها صفاته صلوات اللّه علیه لا اسمه بمعنی العلم.
و روی ایضا بسنده عن محمد بن جبیر بن مطعم عن ابیه قال:سمعت رسول اللّه یقول:ان لی اسماء.انا محمد، و انا احمد، و انا الماحی، الذی یمحو بی الکفر، و ان الحاشر الذی یحشر الناس علی قدمی، و ان العاقب الذی یحشر الناس علی قدمی، و ان العاقب الذی لیس بعده احد (19) .
قال العلماء:«کثرة الاسماء دالة علی عظم المسمی و رفعته، و ذلک للعنایة به و بشأنه و لذلک تری المسمیات فی کلام العرب اکثرها محاولة و اعتناء».
قال النووی:و غالب هذه الاسماء التی ذکروها انما هی صفات کالعاقب و الحاشر، فاطلاق الاسم علیها مجاز، و نقل الغزالی:«الاتفاق علی انه لا یجوز ان نسمی رسول اللّه باسم لم یسمه به ابوه و لا سماه به نفسه الشریفه»، اقرّه الحافظ ابن حجر فی الفتح علی ذلک (20) .
قلت:ما ادعاه من الاتفاق غیر ثابت، و المسألة غیر معنونة فی کلام الکثیر فکیف یمکن ادعاء الاتفاق عیه، و کل صفة تنبثق عن تکریمه و توقیره، و کان(ص) واجدا لمبدءها، یصح وصفه به.
روی البیهقی عن ابن عباس، قال: قال رسول اللّه(ص):«إن اللّه، عز و جل، قسم الخلق قسمین، فجعلنی فی خیرهما قسما، و ذکل قوله:(و اصحاب الیمین) و(اصحاب الشمال)فانا من اصحاب الیمین و انا خیر اصحاب الیمین.ثم جعل القسمین ثلاثا، فجعلنی فی خیرها، ثلثا، فذلک قوله تعالی:(فاصحاب المیمنة) (و السابقون السابقون).فانا من السابقین، و انا خیر السابقین.ثم جعل الا ثلاث:قبائل، فجعلنی فی خیرها قبیلة، و ذلک قول اللّه تعالی:(و جعلناکم شعوبا و قبائل لتعارفوا ان اکرمکم عنداللّه اتقاکم ان اللّه علیم خبیر)و انا اتقی ولد آدم، و اکرمهم علی اللّه و لا فخر.ثم جعل القبائل بیوتا، فجعلنی فی خیرها بیتا، و ذلک قوله عز و جل:(إنما یرید اللّه لیذهب عنکم الرجس اهل البیت و یطهرکم تطهیرا).فانا و اهل بیتی مطهرون من الذنوب» (21) .

أمیة النبیّ الاکرم(ص)

القرآن الکریم یصف النبی فی غیر واحد من الآیات بالامیة، و قول:(الذین یتبعون الرسول النبی الامی الذی یجدونه مکتوبا عندهم فی التوراة و الانجیل یأمرهم بالمعروف و ینهاهم عن المنکر و یحلّ لهم الطیبات و یحرّم علیهم الخبائث و یضع عنهم اصرهم و الاغلال التی کانت علیهم...)، «الاعراف:157».
فقد وصف سبحانه نبیه فی هذه الآیة بخصال عشر و هی انه:
1-رسول.2-نبی.3-أمی.4- مکتوب اسمه فی التوراة و الانجیل.5- منعوت فیهما بأنه یأمر بالمعروف.6- و ینهی عن المنکر.7-و یحلّ لهم الطیبات. 8-و یحرم علیهم الخبائث.9-و یضع عنهم أصرهم.10-و یضع عنهم الاغلال التی کانت علیهم.
و یقول أیضا:(فآمنوا باللّه و رسوله النبیّ الامیّ الذی یؤمن باللّه و کلماته واتّبعوه لعلّکم تهتدون)، «الاعراف:158».
و قد عرفت انه سبحانه یصف قوم النبی بالامین، بل العرب جمیعا بهذا الوصف کما تعرفت علی معنی الامی عند البحث عن ثقافة قوم النبی وحضارتهم، فلا حاجه إلی اعادة البحث عن معنی الامی و ذکر نصوص أئمة اللغة، إنما المهم فی المقام نقد الأراءالشاذة فی تفسیر الأمی و الیک البحث عنها واحدا بعد آخر.

1-الامی منسوب إی أم القری

ربما یقال:ان الامی هو المنسوب إلی«ام القری»، و هی علم من اعلام مکة کما یشیر إلیه قوله سبحانه‏(و کذلک اوحینا إلیک قرآنا عربیا لتنذر ام القری‏ و من حولها)، «الشوری:7».
و علی ذلک فلا یدل علی ان النبی کان أمیا بمعنی انه لا یقرأ و لا یکتب.
و یلاحظ علیه:
اولا:ان أم القری لیست من اعلام مکّة و انما هو کلی، له مصادیق، منها مکة المکرمة، یقول سبحانه:
(و ما کان ربّک مهلک القری حتی یبعث فی امّها رسولا).«القص:59».
أی حتی یبعث فی أم القری و عاصمتها رسولا.
قال ابن فارس فی المقاییس:«کل مدینة هی أم ما حولها من القری».
و ثانیا:لو صح کونها من اعلام مکة فالصحیح عند النسبه الیها هو«القروی» لا«الامی».
ثانیا:لو کان المراد من الامی هو المنسوب إلی ام القری لکان الاتیان به فی ثنایا الخصال العشر.اقحاما بلا وجه و اقتضابا بلا جهه، بخلاف ما اذا قلنا بأنه اشعار بأمیته و عدم قرائته و کتابته، ولکن فی الوقت نفسه جاء بکتاب أعجز کل البلغاء عن معارضته و أخرس الفصحاء عن مباراته.
و فی الجمله؛ان توصیف النبی بالامی و قومه بالامیین، إیعاز إلی هذه النکتة، و ان هذا النبی خرج من قوم غیر قارئین و لا کاتبین و لا متحضرین کما هو أیضا غیر قاری‏ء و لا کاتب و مع ذلک اتی بشریعة متقنة و سنن محکمة و کتاب بدیع بلا بدیل.

2-الامی غیر المنتحل لملة او کتاب سماوی

و ربما یقال:ان الامی هو غیر المنتحل ملة أو کتاب من الکتب السماویة و لو اطلق علی العرب انهم امیون فالمراد انهم غیر منتحلین لکتاب من الکتب السماویه و یدل علی ذلک انه سبحانه یجعل اهل الکتاب فی مقابل الامیین و یقول:
(و قل للّذین اوتوا الکتاب و الامیین اءاسلمتم فإن اسلموا فقد اهتدوا و ان تولّوا فإنّما علیک البلاغ واللّه بصیر بالعباد)، «آل عمران:20».
یلاحظ علیه ان توصیف العرب بالامیین، لالأجل عدم انتحالهم لملّة أو کتاب سماوی بل لأجل عدم اقتدارهم علی القرائة و الکتابة، فقد کانت الامیة بهذا المعنی سائدة فیهم کما کان معرفتهما هی الغالبة علی اهل الکتاب، فصحّ لاجل ذلک التقابل بین اهل الکتاب و الامیین، و یعود معنی الآیة:(قل للطائفتین):الأمیین غیر القارئین و الکاتبین و اهل الکتاب الذین لهم تمکّن منهما.
و الذی یدل علی ان هذا هو ملاک التقابل هو انه سبحانه یصف بعض أهل الکتاب بالامیة و یقول:(و منهم امّیّون لا یعلمون الکتاب إلا امانیّ و ان هم الا یظنون)، «البقرة:78».
فالآیة بحکم رجوع الضمیر «و منهم»إلی الیهود تقسم الیهود إلی طائفتین:
طائفة یعلمون الکتاب للثقافة و تمکنهم من القراءة و الکتابة و بالتالی تمکنهم من الاطلاع علی التوراة و الاستفاده منها.
و طائفة فاقده لثقافة و غیر قادرة علی القراءة و الکتابة و بالتالی جاهلون بکتابهم الذی نزل بلسانهم، و الجهل بلغتهم قراءة و کتابة یلازم جهلهم بسائر اللغات غالبا خصوصا فی بیئه الیهود الذین یقدمون تعلیم لغتهم علی سائر اللغات.
فلو کان الامی بمعنی غیر المنتحل لکتاب و لا ملة فما معنی تقسیم اهل الکتاب إلی طائفتین امیّ و غیر امیّ؟

3-الامی من لا یعرف المتون السامیة

الامی هو من لا یعرف المتون العتیقة السامیة الجاهل بما فی زبر الاولین من التوراة و الانجیل و ان کان عالما بسائر اللغات قادرا علی قرائتها و کتابتها یقول سبحانه:
(و منهم امیون لا یعلمون الکتاب إلا امانی و ان هم الا یظنون)، «البقرة: 78».
فإن قوله:(لا یعلمون الکتاب) جملة تفسیریة لقوله‏(امیون)فالامی من لا یحسن تلاوة الانجیل و التوراة.
یلاحظ علیه:ان اراده المعنی المذکور من«الامیین»فی الآیة لا یثبت ان الامی عبارة عمن لا یعرف اللغة السامیة بل الأمی من لا یعرف القراءة و الکتابة و ذلک یختلف حسب البیئات و الظروف.
ففی ظروف سیادة اللغة السامیة التی بها تکتب الدواوین و الرسائل، و علهیا لغة دینهم و کتابهم، یکون الامی‏عبارة عمن لا یعرف تلک اللغة، -و بحسب الطبع-من کان جاهلا فی امثال تلک الظروف بلغته الواجبة الضروریة، یکون جاهلا لسائر اللغات ایضا، و علی ذلک فلیس للامی الا معنی واد و له مصادیق و افراد حسب الظروف التی تستعمل الکلمة فیها، و اطلاقه فی الآیة علی من لم یعرف اللغات السامیة لا یکون دلیلا علی کونه موضوعا لخصوص هذا المعنی، کما ان اطلاق الانسان و ارادة فرد منه بالقرینة لا یکون دلیال علی کونه موضوعا لذلک الفرد.
هذا هو خلاصة المقال فی وصف الامی الذی جاء توصیف النبی به فی الذکر الحکیم و هناک آیات آخر ثبت ذلک المعنی(امیة النبی)أیضا قال سبحانه:
(و ما کنت تتلو من قبله من کتاب و لا تخطه بیمینک إذا لأرتاب المبطلون).
«العنکبوت:48».
فالآیة بحکم وقوع النکرة فیها فی سیاق النفی تفید شمول السلب و عمومه لتلاوة ای کتاب و ممارسة أیة کتابة.
ثم انه سبحانه علل هذا السلب بانه خیرعون لنفی ریب المبطلین و شک المشککین، إذ لو کان النبی(ص)ممارسا للقراءة و الکتابة قبل البعثة، لأتهمه الیهود والنصاری و المشرکون بأن الشریعة التی جاء بها تلقاها عن طریق قراءة الصحف و تلاوتها، و لأجل صدّ هذا الریب و قلع جذور هذا الشک لم یمکن نبیّه من تعلم الکتابه و القراءة حتی یکون ذا بیّنة قویة علی أن شریعته شریعة سماویة.
و مع ان النبی الأکرم عاش اربعین سنة بلا ممارسة للکتابة و القرائة فقد اتهمه بعض المعاندین بأن قرآنه استنساخ منه لما تملی علیه قال سبحانه:
(و قال الذین فکروا ان هذا إلا افک افتراه و اعانه علیه قوم آخرون فقد جاءووا ظلما وزورا*و قالوا اساطیر الاولین اکتتبها فهی تملی علیه بکرة و اصیلا)، «الفرقان:14 و 15».
و کان المعاند یبث بذر هذا الشک حتی وافاه الوحی الالهی بالنقد و الرد بقوله:
(قل لو شاء اللّه ما تلوته علیکم و لا أدرکم به فقد لبثت فیکم عمرا من‏ قبله افلا تعقلون)، «یونس:16».
و منی الآیة انکم ایها العرب تحیطون بتاریخ حیاتی، فقد لبثت فیکم عمرا یناهز الاربعین فهل رأیتمونی أقرأ کتابا او اخط صحیفة، فکیف ترموننی بالافک الشائن بانه اساطیر الاولین التی اکتتبتها و افتریتها علی اللّه، و اعاننی علی ذلک قوم آخرون؟فاذا کنتم واقفین علی سیرتی و حیاتی فی الفترة الماضیة، فاعلموا انه منزل من اللّه سبحانه کما أمراللّه نبیه ان یجیبهم بقوله:
(قل انزله الذی یعلم السرّ فی السموات و الارض انه کان غفورا رحیما)، «الفرقان:6».
نعم، ربما یقال بأن قوله:(ما کنت تتلو من قبله)لا یدل علی ان النبی کان امیا بل فیها انه لم یکن یکتب الکتاب، و قد لا یکتب الکتاب من یحسنه کما لا یکتب من لا یحسنه (22) .
یلاحظ علیه:ان التعلیل الوارد فی الآیة إنما یصح وقوعه علة لصدر الآیة إذا کان النبی غیر مستطیع لأن یقرء و یکتب لا أن یکون عالما بهما و ان لم یمارسهما، و ذلک لأن التعلیل بصدد إزالة الشک و الریب فی انه کتاب سماوی، و لیس من صنع النبی و لا یمت إلیه بصلة و ذلک إنما یتحقق إذا کان النبی امیا محضا غیر قادر علیهما لا ما اذا کان عارفا بهما ولکن ترکهما لمصلحة أو لعلة اخری.

وضع النبی بعد البعثة

اتفق المحققون من السّنة و الشیعة علی انه کان امیا قبل البعثة لا یحسن الکتابة و القراءة.و اما وضعه بعد البعثة، و انه هل بقی علی ما کان علی قبله؟او تغیر وضعه و صار عارفا بالکتابة و القرائة؟و علی فرض معرفته بهما فهل مارسهما فی بعض الفترات من عمره اولا؟فهذه بحوث خارجه عن موضوع بحثنا لان البحث فی حیاته و سیرته قبل البعثة و ما ذکر یرجع إلی سیرته بعدها و لعلنا نرجع إلی تلک المسألة فی المستقبل.

أیمان النبی قبل البعثة

لم یشک احد من أهل التاریخ و السیر فی ان النبی الاکرم کان علی خط التوحید قبل البعثة.
و یدل علی مأثورات کثیرة و المسألة اتفاقیة بین المسلمین و لا تحتاج إلی الاطناب، و قد دلت الآثار علی انه کان یکافح الوثنیة منذ نعومه اظفاره و من إبّان طفولته و شبابه.
روی صاحب المنتقی:«ان النبی لما تم له ثلاث سنین، قال یوما لوالدته ای مرضعته«حلیمة السعدیة»:ما لی لا اری اخوتی بالنهار؟قالت له:یا بنی انهما یرعیان غنیمات.
قال:فما لی لا اخرج معهما؟
قالت له:اتحب ذلک؟
قال:نعم.
قالت حلیمة السعدیة:فلما اصبح محمد دهنیّةو کحّلته و علّقت فی عنقه خیطا فیه جذع یمانی فنزعه ثم قال لأمه:مهلا یا اماه فإن معی من یحفظنی» (24) .
و نکتفی فی المقام بهذا المقدار و قد بسطنا الکلام فی المأثورات حول توحیده و إیمان فی محله (25) .
إنما المهم تعیین الشریعة التی کان یطبقها فی اعماله الفردیة و الاجتماعیة العبادیة و غیرها.
***

الشریعة التی کان یتعبد بها قبل البعثة

أما الشریعة التی کانت یطبقها فی أعماله فقد اختلفت الانظار فیه و انتهت إلی أقوال و احتمالات:
1-إنه لم یکن یتعبد بشریعة من الشائع و انما یکتفی فی اعماله الفردیة و الاجتماعیه بما یوحی إلیه عقله.
و هذا القول لا یعرّج علیه، اذ لم تکن اعماله منحصرة فی المستقلات العقلیه کالاجتناب عن البغی و الظلم والتحنن علی الیتیم، و العطف علی المساکین، بل کانت له أعمال عبادیة لا تصح بدون الرکون إلی شریعة لأنه کان یخرج فی شهر رمضان إلی «حراء»فیعتکف‏فیها، و هل یمکن الاعتکاف بدون الاعتماد علی شریعة.و قد رویت عن ائمة أهل البیت(ع)انه حج عشرین جة مستسرا (26) و لم یکن البیع و الربا و لا الخل و الخمل و لا المیته و لا النکاح و السفاح عنده سواسیة فطبیعة الحال تقتضی ان یکون عارفا بأحکام عبادته وافعاله.
2-انه کان یعمل بشریعه ابراهیم‏ و سننه و طقوسه المعروفة.و هذا الذی کان السید العلامة الطباطبائی یستظهره کأحق الاقوال بشهادة أن أجداد النبی و اسرة البیت الهاشمی و جمیع الاحناف فی الجزیرة العربیة کانوا علی دین ابراهیم و لم ینقل احد من اهل السیر تهودهم أو تنصرهم.
و یتوجه علی هذا القول أن لازم ذلک کونه عاملا بالشریعة المنسوخة فإن الشریعتین اللاحقتین کشریعة الکلیم و المسیح نسختا تلک الشریعة، إلا أن یقال: إن سنن ابراهیم(ع)و طقوسه کنات باقیة علی ما هی علیها فی الشرائع اللاحقة لها، و إنما انقضت نبوته ولکن شریعته کانت باقیة فی غضون الشرایع اللاحقة، و لأجل ذلک صارت الشریعة الابراهیمیة هی الأساس للشرائع اللاحقة و إنما زید علیها فی الفترات اللاحقة أحکام و اصول اخری جاء بها الکلیم، أو المسیح أو النبی الاکرم(ص).
نعم، یبقی علی هذا القول اشکال آخر وهو أن لازم هذا القول أن یکون النبی الاکرم(ص)جزء من امّة ابراهیم(ع)تابعا له، و اقتداء الفاضل بالمفضول غیر صحیح عقلا و لم یخص احد تفضیله علی سائر الانبیاء بوقت دون وقت فیجب أن یکون افضل الاوقات فلاحظ و تأمل.
3-ان یون تابعا للشریعة الاخیرة و هو شریعه المسیح، و اما شریعة الکلیم فلا شک أنها کانت منسوخة بالشریعة شک أنها کانت منسوخة بالشریعة اللاحقة.ولکن هذا الاحتمال مبنی علی أن یکون النبی واقفا علی شریعة المسیح، و لم یکن له طریق الا مخالطة اهل الکتاب و علمائهم، و حیاته(ص)لا تصدق هذا الاحتمال، اذ لم یتعلم منهم شیئا و لم یساءلهم.
4-إنه کان یعمل حسب ما یلهم و یوحی إلیه سواء أکان مطابقا لشرع من قبله ام مخالفا و سواء أکان مطابقا لما بعث علیه من الشریعة فیما بعد أم لا؟و هذا هو أظهر الاقوال، و یؤید ذلک ما أثر عن الامام أمیرالمؤمنین(ع)انه قال:«لقد قرن اللّه به من لدن ان کان فطیما اعظم، ملکا من ملائکته یسلک به طریق المکارم و محاسن اخلاق العالم لیله و نهاره.و لقد کنت اتبعه اتباع الفصیل إثر امه، یرفع لی فی کل یوم من اخلاقه علما فاراه و لا یراه غیری (27) و علی ذلک لا جدوی للبحث بعد ما کان العمل علی ضوء ما یلهم.و یؤید ذلک انه سبحانه انعم علی المسیح و یحیی بالنبوة أیام صغرهما قال سبحانه حاکیا عن المسیح:
(قال انّی عبداللّه آتانی الکتاب و جعلنی نبیّا)، «مریم:20».
و قال سبحانه مخاطبا لیحی:
(یا یحیی خذا الکتاب بقوّة و آتینا الحکم صبیّا)، «مریم:12».
و لازم ذلک، ان النبی الأکرم(ص) کان یلهم منذ صباه إلی ان بعثه اللّه سبحانه نبیّا و هادیا للبشر و لیس ذلک أمرا غریبا، و یؤید ذلک الماء ثورات المتضافره فی بدء نزول الوحی علیه، فکان له الرؤیة الصالحة فی النوم فکان لا یری رؤیا إلا جاءت مثل فلق الصبح، ثم حبب إلیه الخلاء و کان یخلو بغار حراء فیتحنث فیه -و هو التعبد-اللیالی ذوات العدد قبل ان ینزع إلی اهله و یتزود لذلک، ثم یرجع إلی خدیجه فیتزود لمثلها حتی جاءه الحق و هو فی غار حراء، فجائه الملک و قال:(أقرأ) (28) .

خاتمه المطاف

نحن مهما جهلنا بشی‏ء، فلا یلیق بنا الجهل بأن النبوة منصب إلهی لا یتحمله إلا الامثل فالأمثل من الناس و لا یفاض إلا لمن له مقدرة روحیة عظیمة، و لا یتهیب عندما یتمثل له رسول الرب و امین الوحی و یمیز بین وحی الحق و کلامه و وسوسه الشیاطین و القاءاتهم، و من المعلوم انها عب‏ء فادح و مسؤولیة عظمی، لا یحملها الا من وقع تحت رعایة اللّه و تربیته، و لا تتحقق تلک الغایة إلا باقتران ملک من ملائکته یرشده إلی معالم الهدایة، و یصونه من صباه إلی شبابه إلی کهولته عن کل سوء حتی تستعد نفسه لتمثل امین الوحی و تحمل کلامه سبحانه.و هذا ما اشار إلیه الامام امیرالمؤمنین فی کلامه السابق.
***

الهوامش:

(1)مسند احمد 5:297-299، و السنن الکبری للبیهقی 4:293، و صحیح مسلم، کتاب الصیام، باب استحباب صیام ثلاثة أیام من کل شهر 12:97.
(2)تاریخ الطبری 1:8.
(3)الاتحاف للبشراوی:144، سیرد زینی دحلان، بهامش السیرة الحلبیة 1:57.
(4)علل الشرایع 1:121.
(5)عیون اخبار الرضا(ع):210.
(6)نهج البلاغة، عبده، الخطبة:117.
(7)السیرة النبویة لأبن هشام 1:199.
(8)بحار الأنوار 16:22.
(9)المصدر نفسه:6، نقلا عن مناقب شهر آشوب 1:260.
(10)علل الشرایع:53.
(11)دیوان ابی‏طالب:31.
(12)السیرة النبویة 1:272.
(13)السیرد النبویة 2:667-669.
(14)مفاهیم القرآن 3:550-556.
(15)و فی الترجمة المطبوعة فی بیروت رئیس هذا العالم.
(16)اعمال الرسل، الاصحاح الثانی الجمل:1 -4.
(17)لاحظ فی الوقوف علی تلک القرائن و غیرها إظهار الحق 2:283-287، و انس الاعلام فی نصرة الاسلام 5:179-239، و لمؤلف هذا الکتاب الاخیر قصة عجیبة حول الوقوف علی مفاد«فارقلیط»التی صارت سببا لإستبصاره فراجعه.
(18)دلائل النبوة 1:159 و 160.
(19)دلائل النبوة 1:152، و اخرجه البخاری کما فی التعلیقة فی کتاب المناقب، باب ما جاء فی اسماء رسول اللّه.
(20)دلائل النبوة 1:155، فی التعلیقة:ان جماعة افردوا اسماء رسول اللّه بالتصنیف منهم بدر الدین البلقینی، و کانت قصیدته المیمیة بدیعة لم ینسج علی منوالها ناسج و رتب السیوطی اسماءه علی حروف المعجم فی کتابه«الریاض الأنیقة فی شرح أسماء خیر الخلیقة».
(21)دلائل النبوة 1:170 و 171.
(22)راجع شرح ابن عقیل 2:391 عند البحث عند«یاء»النسبة.
(23)التبیان فی تفسیر القرآن، طبع بیروت، 8: 216.و یظهر من الالوسی فی تفسیره انّه اعتمد علی هذا.
(24)المنتقی للکازرونی، الباب الثانی من القسم الثانی ونقله المجلسی فی البحار 15:392.
(25)لاحظ«مفاهیم القرآن»5:251 و 252.
(26)الوسائل 8:87 و 88/45.
(27)نهج البلاغه، عبده، الخطبة:187.
(28)صحیح البخاری 1:3، باب بدء الوحی إلی رسول اللّه(ص)و السیرة النبویة 1:234.

مقالات مشابه

معناشناسی اتهام جنون به پیامبر(ص) با تکیه بر پاسخ‌های قرآن به این اتهام

نام نشریهپژوهش های زبان شناختی قرآن

نام نویسندهنصرت نیل‌ساز, ولی‌الله حسومی, خلیل پروینی, هادی زینی ملک اباد

استناد به رفتار نبوی در تفاسیر اجتهادی معاصر امامیه

نام نشریهتفسیر اهل بیت (ع)

نام نویسندهمهدی مردانی, کاظم قاضی زاد

جایگاه آیات القرآن در سورة قیامت

نام نشریهمطالعات تطبیقی قرآن و حدیث

نام نویسندهفاکر میبدی, مهدیه شریفی‌نسب اناری

نقد و بررسی آرای مستشرقان دربارة ‌امّی بودن پیامبر اکرم(ص)

نام نشریهپژوهشنامه معارف قرآنی

نام نویسندهاصغر طهماسبی بلداجی, ابراهیم ابراهیمی

بررسی روایات حالات پیامبر (ص) در هنگام نزول قرآن

نام نشریهپژوهشنامه ثقلین

نام نویسندهمحمد جعفری, مرتضی اوحدی